صحافة دولية

لوفيغارو: هيئة البيعة السعودية تنظر بتعيين ولي لولي العهد

الصحيفة الفرنسية قالت إن هيئة البيعة اجتمعت لبحث قضية خاشقجي- جيتي
الصحيفة الفرنسية قالت إن هيئة البيعة اجتمعت لبحث قضية خاشقجي- جيتي

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسة نقلا عن مسؤول فرنسي وصفته بـ"الرفيع" قوله إن ما يعرف بهيئة البيعة في السعودية "تنظر في تعيين ولي لولي العهد" في ظل الأزمة الناشئة بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول.


وتناولت الصحيفة في تقريرها – الذي ترجمته "عربي21" ما قالت إنه "عمل كبار أفراد العائلة المالكة السعودية على إيجاد حل للأزمة التي تمر بها المملكة حاليا في ظل موجة الضغوط التي يواجهونها بعد اختفاء خاشقجي".


وتنقل "لوفيغارو" عن أحد المصادر الدبلوماسية في باريس تأكيده أن هيئة مكونة من حكام العائلة المالكة السعودية (هيئة البيعة) اجتمعت منذ عدة أيام، وناقشت المشاكل المتعلقة بخلافة العرش، فضلا عن اختفاء خاشقجي، القضية التي لم تحل بعد منذ دخول الصحفي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول وانقطاع أخباره".


وتقول الصحيفة: "في الوقت الراهن، يبدو أن العائلة المالكة السعودية تعيد النظر في وضعية ولي العهد الذي تحوم حوله الشبهات، مع تزايد الضغوط الدولية؛ خاصة أن الفريق الذي يضم 15 عنصرا وأرسل إلى إسطنبول يوم اختفاء خاشقجي، مقرب من ولي العهد".


وتنقل عن "أحد الأشخاص المقربين من عائلة آل سعود قوله إن مستقبل ولي العهد أضحى بين أيدي الأعضاء المشاركين في هذا الاجتماع"، متسائلة عن "القرارات التي ستتخذها هذه الهيئة التي عادة ما تسعى إلى التوصل إلى توافق في الآراء بين الأمراء الملكيين في قضايا الميراث".


وتوضح بالقول: "وفقا للعديد من الخبراء، ستقترح هذه الهيئة تعيين نائب لولي العهد محمد بن سلمان"، أي ولي لولي العهد كما كان معمولا به قبل، حيث "ترك ابن سلمان ترك هذا المنصب شاغرا منذ تنصيبه وليا للعهد خلال شهر حزيران/ يونيو من سنة 2017".


وتضيف: "بعد الإطاحة بالأمير محمد بن نايف، المعروف بمكافحة الإرهاب والمقرب من وكالة المخابرات المركزية، ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، طرحت عودة شقيق ولي العهد خالد بن سلمان من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتولى منصب سفير السعودية، الكثير من التساؤلات".


وأوضحت أنه "في حال تم تعيين خالد بن سلمان نائبا لولي العهد، فذلك يعني أن ولي العهد قد اقترب من استلام الحكم. وفي الوقت الراهن، لا يمكن للملك سلمان بن عبد العزيز التنازل عن العرش في ظل الضغوط المسلطة عليه بسبب قضية خاشقجي".


وأكد مصدر سعودي في الرياض للصحيفة أن "أولويات الملك تتمثل في تنصيب خالد بن سلمان وريثا للعرش، لضمان احتفاظ أبنائه بالسلطة إلى جانب ذلك. ومن المرجح أن يحتفظ ولي العهد بالسلطة في حال قررت الهيئة تعيين نائب له من خارج عائلة سلمان، لأنه حتما سيكون الحلقة الأضعف".


ونوهت الصحيفة بأن ابن سلمان، "كرس كل جهوده لتعزيز القوى العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية منذ تعيينه وليا للعرش، على الرغم من اعتقاد الكثيرين بأن صوت الملك ما زال مسموعا في الحكم، لا سيما من خلال قضية القدس أو خصخصة الشركة السعودية للنفط".


وساهم ولي العهد بحسب الصحيفة "في زيادة عدد أعداء آل سعود من خلال كسر التوافق بين كبار الأمراء من مختلف فروع الأسرة الحاكمة، حيث سجن الكثير من أفرادها. وفصل ابن سلمان رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله، فضلا عن ظهور الكثير من الأصوات المنددة بسياسة ابن سلمان خارج حدود المملكة".


ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي فرنسي رفيع المستوى قوله إن "سياسات ولي العهد أدت إلى بروز الكثير من الأصوات المعادية له، على غرار قصف اليمنيين، ومحاصرة القطريين، بالإضافة إلى شعور الفلسطينيين بالإحباط على خلفية مناصرته للمواقف الإسرائيلية، ناهيك عن الأزمات التي أثارها مع الأتراك والإيرانيين وجزء من الأمريكيين".


ويؤكد الدبلوماسي الفرنسي للصحيفة أن قضية خاشقجي "تسببت في إحراج العديد من الأطراف"، مضيفا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سمح بنشر حقائق دامغة عن تورط الرياض في اختفاء خاشقجي في الصحافة". 


وتختم الصحيفة تقريرها بالقول: "يبدو جليا أن أردوغان وترامب سيعقدان اتفاقا من شأنه أن يضمن بقاء السلطة في السعودية حول الملك، لكنه في المقابل سيهمش ابنه. ولكن السؤال المطروح، هل سيوافق الملك على التضحية بابنه؟".

 

التعليقات (2)
جزائري حر
الخميس، 18-10-2018 12:25 م
من وجهة نضري علي الملك سلمان ان يضحي بابنه محمد وتقوم هيئة البيعة تعين ولي عهد اخر او سوف تقوم القيامة في السعودية بعد رحيل الملك سلمان ** و ولي العهد المفضل والمحنك هو وزير الداخلية الان بن نايف**
معاوية
الخميس، 18-10-2018 11:37 ص
هيئة البيعة؟ شلة كلاب منافقين