صحافة إسرائيلية

شكاوى إسرائيلية من اتساع رقعة حركة المقاطعة في هولندا

بي دي أس- جيتي
بي دي أس- جيتي

قالت صحيفة مكور ريشون الإسرائيلية إن "الجامعة المفتوحة في إسرائيل تتحضر لاستضافة محاضرة أكاديمية هولندية، لكنها تقود حركة المقاطعة على إسرائيل، وتخوض صراعا جادا ضد المجتمع الأكاديمي الإسرائيلي بزعم دعمه للسياسة الحكومية الإسرائيلية".


وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" أن "الباحثة أريئيلا غراسياني المتخصصة بالدراسات التاريخية ستلقي محاضرة حول عمليات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بمشاركة محاضرين داعمين لحركة بي دي أس، بتنظيم معهد تحليل السياسات بالجامعة، وبالتعاون مع رابطة علماء الاجتماع الإسرائيليين، ويناقش ماهية السلوكيات العسكرية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، وفق ما جاء في الدعوة التي وزعتها الجامعة".


وأوضحت أن "غراسياني تعمل في جامعة أمستردام، وسبق لها أن وقعت على عدد من العرائض الداعية لفرض المقاطعة على إسرائيل، وتعتبر من مؤسسات GATE48 وهي منظمة إسرائيلية تعمل في هولندا، وتوجه انتقادات حادة لإسرائيل، وسياساتها الحكومية، وسبق لها أن شاركت في ندوة مع مؤسس حركة المقاطعة عمر البرغوثي حول كيفية مساهمة الإسرائيليين في دعم حركة المقاطعة العالمية، والمشاركة في أنشطتها".


وأشارت أن "غراسياني لها دور كبير في الجهود المنصبة باتجاه مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، ومنها مشاركتها في العريضة التي وقعت عليها رابطة علماء الأنثروبولوجيا الأمريكية لبحث مستقبل المقاطعة، في ظل الشراكة القائمة بين الأكاديميين الإسرائيليين والجيش الإسرائيلي وسياسته الاحتلالية".


وأكدت أن "وزيرة القضاء الإسرائيلية آيليت شاكيد حين تمت دعوتها لإلقاء محاضرة في جامعة فيينا النمساوية، حاولت غراسياني برفقة أكاديميين غربيين آخرين الضغط على الجامعة لإلغاء المحاضرة".


وقالت الصحيفة إنه "رغم كل هذا السجل المعادي لإسرائيل، فإن الأسبوع القادم سيشهد استضافة الجامعة المفتوحة في إسرائيل للمحاضرة غراسياني، التي ستبحث مع المشاركين دور الجيش الإسرائيلي كجسم سلطوي ينفذ عملياته في الضفة الغربية، ومدى مساواته بين الفلسطينيين واليهود".


وختمت الصحيفة بالقول إن هذه الفاعلية الأكاديمية المؤيدة للمقاطعة، تنضم للجامعة العبرية في القدس التي تجندت الأسبوع الماضي لصالح لارا القاسم الطالبة الناشطة في حركة بي دي أس في الولايات المتحدة، وتم حظر دخولها لإسرائيل، مما جوبه بانتقادات قاسية ضد الجامعة من أوساط الحكومة واليمين الإسرائيلي".

 

اقرأ أيضا: خبراء إسرائيليون: حركة المقاطعة تحقق نجاحات لافتة ضد إسرائيل

صحيفة يديعوت أحرونوت نقلت عن "ميخال جيكوبس أحد نشطاء اليهود الهولنديين أن العاصمة الهولندية أمستردام، باتت تشهد أنشطة وفعاليات لحركة المقاطعة العالمية بي دي أس، تشمل حملات إعلامية ودعائية، وصولا إلى خوض شجارات دائمة بين الإسرائيليين ونشطاء المقاطعة".


وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" "أن نشطاء المقاطعة في هولندا دأبوا على رفع علم فلسطين وبوسترات ويافطات تبث إشاعات معادية لإسرائيل، مثل نجمة داود وعلم إسرائيل وعليه شارة الصليب المعقوف، وشعارات ألمانيا النازية".


واتهم جيكوبس "الحكومة الهولندية باتباع سياسة يسارية لصالح المسلمين ضد إسرائيل، لأن شرطتها لها تاريخ مليء بالإشكاليات، فقد تعاونت مع النازيين، والهولنديون اليوم يرفضون رؤية إسرائيل على أنها شعب مثل باقي شعوب العالم، ويعتقدون أننا سرقنا الأرض من العرب، وهم يؤمنون بذلك في قناعاتهم الداخلية، ويبثونها في نشرات الأخبار منذ ثلاثين عاما، بسبب ما أجراه نشطاء المقاطعة من غسيل دماغ للشعب الهولندي". 

التعليقات (0)