سياسة دولية

قضية خاشقجي تعلق صفقة بـ2 تريليون دولار مع أرامكو السعودية

رئيس بورصة لندن انضم لمقاطعي مؤتمر الاستثمار في الرياض إثر قضية خاشقجي- جيتي
رئيس بورصة لندن انضم لمقاطعي مؤتمر الاستثمار في الرياض إثر قضية خاشقجي- جيتي

كشف موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، عن أن قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي أدى إلى تعليق مؤقت لصفقة تبلغ نحو 2 تريليون دولار مع شركة أرامكو السعودية للنفط المملوكة للدولة.

وأفاد الموقع، الجمعة، بأن التعليق جاء نتيجة انسحاب الرئيس التنفيذي لبورصة لندن، ديفيد شويمير من مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار (دافوس الصحراء)" في السعودية، على خلفية اختفاء خاشقجي منذ دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول قبل نحو 18 يوما.

 

اقرأ أيضا: رئيس بورصة لندن ينضم لمقاطعي مؤتمر الاستثمار بالرياض


وجاء في "بيزنس إنسايدر" أن "الرئيس التنفيذي لبورصة لندن يغازل السعودية من أجل جذب الاكتتاب العام في شركة أرامكو للنفط، في صفقة تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار، غير أنه ألغى زيارته للرياض بعد اختفاء ومزاعم مقتل خاشقجي.

وانسحب سياسيون وشخصيات غربية بارزة إضافة إلى مؤسسات إعلامية واقتصادية من المؤتمر، الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الثلاثاء المقبل، في العاصمة الرياض، ولمدة 3 أيام.

ومطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، قال ابن سلمان، في حوار مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن المملكة ستطرح شركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، للاكتتاب العام "بداية 2021 على أقصى تقدير".

وشدد على أن القيمة السوقية لأرامكو، "2 تريليون دولار أو أكثر"، لاسيما بعد استراتيجية دمجها مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

 

اقرأ أيضا: ردود واسعة على قرارات الانسحاب من مؤتمر الاستثمار السعودي


واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالبت عدد من الدول والمنظمات الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول.

 

اقرأ أيضا: فوكس بيزنس نتورك تنسحب من رعاية مؤتمر الاستثمار السعودي

 

وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم، من مسؤولين ومنظمات، مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر "مانشيتات" الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (0)