سياسة دولية

هكذا علق حزب تركيا الحاكم على اعتراف الرياض بمقتل خاشقجي

تأتي تصريحات جليك بعد وقت قصير من اعتراف السلطات السعودية بمقتل خاشقجي إثر "شجار" داخل القنصلية- الأناضول
تأتي تصريحات جليك بعد وقت قصير من اعتراف السلطات السعودية بمقتل خاشقجي إثر "شجار" داخل القنصلية- الأناضول

أعلن الحزب الحاكم في تركيا أن "أنقرة ستكشف كل ما جرى في ما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، بعد دخوله قنصلية بلاده بإسطنبول".


وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جليك إن "كشف ملابسات الحادث دين في أعناقنا، وسنستخدم جميع الإمكانيات في هذا الصدد، وهذا ما تجسده إرادة الرئيس رجب طيب أردوغان"، مشددا على أنه "يجرى تحقيق تركي مستقل حاليا".


وأضاف جليك: "لا نتهم أي شخص مسبقا، ولكننا لا نرضى بأن يبقى أي شيء مخفيا".


وتأتي تصريحات جليك بعد وقت قصير من اعتراف السلطات السعودية بشكل رسمي، بمقتل خاشقجي إثر "شجار" داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وذلك بعد 19 يوما على واقعة اختفائه.

 

اقرأ أيضا: السعودية تعترف بمقتل خاشقجي وتقيل القحطاني وعسيري

 

وفي السياق ذاته، قالت نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي لشؤون حقوق الإنسان ليلي شاهين أوسطة، إنه "من المحزن جدا قتل إنسان مثل جمال خاشقجي الذي كان صحفيا متميزا، يمكنه تقديم مساهمات أكثر من أجل المظلومين حول العالم وليس فقط السعودية".

 

وأضافت أوسطة خلال تصريحات صحفية في ولاية "قونية" وسط تركيا، أن "خاشقجي كان صحفيا معروفا من قبل الرأي العام العالمي، وكان هناك قلق كبير على حياته منذ اختفائه في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري"، مؤكدة أن "السلطات القضائية والأمنية التركية توصلت إلى بعض الأدلة حول قضية خاشقجي من خلال التحقيقات التي تجريها منذ أيام".

 

ورأت أوسطة أن "المسؤولين السعوديين اضطروا إلى إصدار الإعلان المذكور بعد انكشاف الأمر"، مشددة على أنه "اتضح كل شيء، وعما قريب سيتم الإعلان بالأدلة (..)، هذا حدث مؤسف لا ينبغي أن يقع مهما كانت هوية ودين وعرق الشخص". 

 

وذكرت أن "الفحوصات التي ستجري سواء في الطب الشرعي أو غيرها، ستكشف كل شيء".

التعليقات (2)
مصري
السبت، 20-10-2018 06:23 م
خاشقجي هو رمز لضحايا كل الأنظمة العربية القمعية مثل مصر العسكر و السعودية و الإمارات و البحرين و العراق و سوريا و ليبيا و بقية الدول القمعية ، فإذا كان جمال خاشقجي هو الضحية المعروف أمرها فهناك مئات الألاف من الضحايا الغير معروفين في كل الدول العربية يجب فضح مصير هؤلاء و إذا كانت ايطاليا قد باعت جثة ريجيني مقابل الدولارات و المصالح التي تنازل عنها السيسي فأعتقد أن بريطانيا لن تحذو حذوها مع سجينها في الإمارات ، فالمطالبه بالحرية و القصاص العادل تكون للكل و من كل الظالمين المتجبرين و لكن مع كل جريمة ترتكب في حق المعارضين و أصحاب الكلمة الحرة يقف الغرب القذر ليدعم و يشجع هؤلاء الحكام المجرمين العملاء ليحافظ علي ما ينهبة و يسرقه من ثروات و مقدرات الشعوب العربية الجاهلة المجهله .
كشف الحقيقة لمن
السبت، 20-10-2018 02:15 م
مقتل خاشقجي هو صورة لقتل مريع لدول مثل غزة وسوريا واليمن،وترامب ليس هو القضية وإنما مثل ما قال الحزب الحاكم بتركيا،كشف ملابسات الجريمة السعودية والله المنتقم.