سياسة عربية

مقارنة مثيرة بين صدام حسين وابن سلمان بسبب خاشقجي (شاهد)

قال ناشطون إن صدام حسين تحمل ما قام به بخلاف محمد بن سلمان- جيتي
قال ناشطون إن صدام حسين تحمل ما قام به بخلاف محمد بن سلمان- جيتي

نشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقارنة مثيرة بين الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

 

وفي أعقاب إطاحة الرياض بنائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، وآخرين من مناصبهم، مقابل تبرئة ابن سلمان في قضية قتل الكاتب جمال خاشقجي، استذكر ناشطون جانبا من محاكمة صدام حسين في أعقاب الغزو الأمريكي.

 

ففي آذار/ مارس من العام 2006، أقر صدام حسين خلال محاكمته بإعطائه أمرا بجرف بساتين في الدجيل شمالي بغداد عام 1982.

 

ورفض صدام أن يتحمل مسؤولية ما فعله أي من رجالاته، وقال للقاضي: "أنا جرفتها، ليش تروحون على طه (ياسين رمضان) وبرزان (التكريتي، الأخ غير الشقيق لصدام)؟ أنا اللي جرفتها".

 

وأضاف: "ليس بمعنى ركبت بلدوزر وقمت بتجريفها، بل صدر قرار عن مجلس قيادة الثورة بقطع البساتين وتجريفها لمن ثبتت عليهم تهمة التعرض للموكب".

 

وقام صدام حسين بجرف بساتين أشخاص اتهمهم بالمشاركة في محاولة اغتياله في ذلك العام.

 

وقال ناشطون إنه "وبغض النظر عن إجرام صدام حسين بحق معارضيه، إلا أنه سطر موقفا رجوليا بتحمل كامل المسؤولية، وعدم إلقائها على معاونيه".

 

وقارن ناشطون بين ما قاله صدام حسين، وبين "تضحية ابن سلمان برجالاته وتقديمه كبش فداء لمواصلة مشواره وليا للعهد في السعودية"، بحسب وصفهم.

 

يشار إلى أن اتهامات عديدة طالت ولي العهد السعودي في أعقاب بيان الحكومة، بتأكيد أنه المسؤول الأول عن قتل خاشقجي.

 

 

التعليقات (9)
إياد بشير
السبت، 27-10-2018 02:49 ص
طاغية على مين على ناس كانوا بدهم يغتالوة
احمد حبيبه
الأحد، 21-10-2018 11:05 م
مينفعش نقارن صدام بالدب السعودي ده واحد جرف البساتين علشان كلنو مشاركين في محاوله اغتيال لا لعب بعقول الناس وطلق عليهم اعلامين ومشايخ الحرم ولا قتل حد من معارضيه بالطريقه الوحشيه دي كان كل هم صدام ان يوحد العراق ويخلط كل الطوائف ببعضها ويجعل من العراق قوه اقليميه غير خاضعه ل امريكا او اي دوله اخري اما الدب السعودي ده بيغيب شعبه وبينشر الجهل والفساد والتخلف والرجعيه بيحول الاعلامين والصحافين الي قرود ناطقه امكن القرود عندها عقل وكرامه اكتر منهم ده خاضع ل اي دوله وبايع نفسه للكل
الشيطان الأكبر
الأحد، 21-10-2018 06:04 م
أعتقد أن كلا من صدام حسين و جمال خاشقجى قد وقعا فى شراك السياسة الأمريكية و عملائها فى منطقة الخليج ! فقد استدرج الأمريكيون صدام حسين لإحتلال الكويت عام 1990 م ، بعد أن تسببت السياسات النفطية لدول الخليج إبان الحرب العراقية - الإيرانية (1980 - 1988) فى الإضرار باقتصاد العراق بشكل كبير ! فقد أدى استهداف كلا من العراق و إيران لمصافى النفط و ناقلاته للطرف الآخر أثناء الحرب إلى تراجع إنتاجهما النفطى ، و استغلال دول الخليج ذلك النقص فى الإمدادات النفطية لزيادة إنتاجها ، و إغراق السوق العالمى بالنفط الرخيص ، الأمر الذى أدى إلى انهيار أسعار النفط طوال سنوات الحرب ! و كان ذلك بإيعاز من الأمريكيين الذين أرادوا بذلك إنهاك اقتصاد الإتحاد السوفيتى إبان الحرب الباردة (1949 - 1991) ، حيث كان الإتحاد السوفيتى أكبر منتجى النفط آنذاك ، و يعتمد اقتصاده بشكل كبير على عائدات النفط ! و حين تراكمت الديون على العراق بعد الحرب ، و طالب دول الخليج بتعويضه عن الخسائر الناتجة عن انهيار أسعار النفط ، أظهرت الولايات المتحدة من خلال سفيرتها فى بغداد (أبريل جيليسبى) عدم اعتراضها على أى تصعيد عسكرى للأزمة بين العراق و دول الخليج ! أما جمال خاشقجى فقد استغلت الولايات المتحدة علاقاته السابقة مع آل سعود ، و تحول مواقفه السياسية ضدهم ؛ فى إطلاعه على معلومات استخبارية تضر بهم ، و أعطتهم الضوء الأخضر للتخلص منه بعد استدراجه لتركيا ! و كان الغرض من تلك الضربة المزدوجة هى إحراج تركيا من أجل الإفراج عن القس الأمريكى المتهم بالتجسس ، و الضغط على السعودية من أجل زيادة إنتاجها من النفط ، و ذلك تعويضا عن وقف إنتاج النفط الإيرانى مع دخول العقوبات الأمريكية ضد إيران حيز التنفيذ فى نوفمبر/ تشرين ثان عام 2018 م .
مراقب قديم
الأحد، 21-10-2018 04:05 م
.......ليست هذه المقارنة لوحدها تظهر رجولة صدام حسين امام اقزام ايران المجوسية ...بل ان حتى رفاقه الذين اسروا معه ... قال لهم شيعة العراق المجوس ...تنكروا لصدام وقولوا عنه مانريد منكم ان تقولوه وامام الكاميرات اثناء المحاكمة...وسنخفف عنكم كثيرا...فرفض رفاق صدام الانتقاص من صدام حسين ولو بكلمة... واحدة عسى ان تتشفى ايران بصدام فلم يستطيعوا...فالرجولة معطوفة على رفاق صدام ايضا وضباطه .
Confidence
الأحد، 21-10-2018 01:10 م
حتى بالحلم مو لائق ان يتم مقارنة الأسد بالثعلب هههههههه