سياسة دولية

ماذا قال أردوغان للملك سلمان عن القنصل محمد العتيبي؟

أردوغان قال إن العاهل السعودي تقبل ملاحظاته على القنصل برحابة صدر
أردوغان قال إن العاهل السعودي تقبل ملاحظاته على القنصل برحابة صدر

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن فحوى حوار جرى بينه وبين وفد سعودي، عقب اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.


وأوضح أردوغان، في تصريح للصحفيين أثناء عودته من مولدافيا، أنه قال للوفد السعودي: "لديكم قنصل يتصرف بتهوّر، يقوم باستقبال مراسل لإحدى الوكالات الإعلامية، ويفتح له خزانات القنصلية، والحقيقة لا يمكن فهم تصرفات هذا القنصل". وفق موقع ترك برس.


وأضاف أردوغان أنه أبلغ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما، بالتصرفات غير اللائقة للقنصل السعودي محمد العتيبي، وأن الملك تقبل هذا الانتقاد بكل رحابة صدر.

 

وفجر السبت، أقرّت الرّياض بمقتل خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول؛ إثر "شجار" مع مسؤولين عقب دخوله القنصلية، في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا على خلفية الواقعة.

ولم توضح السعودية مكان جثمان خاشقجي، كما لم تحدد كيفية مقتله.

وعلى إثر ذلك، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبدالله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؛ لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنها أول إقرار للرياض بمقتل خاشقجي، بعد صمت استمر 18 يوما. 
التعليقات (4)
حنين بوظو
الأحد، 21-10-2018 02:49 م
القنصل لم يتصرف بتهور بل ربما كانت رسالة للعالم بأن خاشقجي قد تم تقطيعه بالفعل هذا التصرف جاء نتيجة ذعر وخوف
القنصل فضح نفسه
الأحد، 21-10-2018 11:54 ص
أردغان يقول لسلمان أن القنصل فضح حاله،فتح أدراج يعني أن هناك جريمة قتل،وفتح أدراج صغيرة يعني أن الجثة قطعت،وإلتفت بوجهة معاكسة لزجاج الخزانة لأنه كان في الخزانة ملف أحمر فشك القنصل السعودي محمد العتيبي أن هناك أثار دم وصلت للزجاج ولم يمسح.يعني القنصل كان يفضح نفسه.الملك السعودي تقبل من أردغان الكلام برحابة صدر أي بلعها.والرابط في هذا التعليق يخص فيديو لدخول رويترز مبنى القنصلية رفقة القنصل السعودي ولاحظوا تصرفات القنصل السعودي. https://www.youtube.com/watch?v=_7dlekcA34E
كرايطي
الأحد، 21-10-2018 11:33 ص
من البديه التحدث عن هذه المسرحية ممثليها هواة وصاحب القرار هاوي
MONA
الأحد، 21-10-2018 07:37 ص
من أول تصريح لأردوغان كانت ملامحة تفصح أن الإستخبارات التركية لديها معلومات في غاية الدقة والخطورة لا تريد مشاركتها إلا مع الملك سلمان

خبر عاجل