مقالات مختارة

لعنة خاشقجي

محمد سعد عبدالحفيظ
1300x600
1300x600

فى مقاله الأخير الذى نشرته "واشطن بوست" الأمريكية قبل أيام، قال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي الذى قتل مطلع أكتوبر الحالي فى قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية إن "العالم العربى كان مفعما بالأمل خلال ربيع عام 2011.. كان الصحفيون والأكاديميون وعامة الشعب يفيضون بتوقعات لمجتمع عربى مشرق وحر.. توقعوا التحرر من سيطرة حكوماتهم والتدخلات المستمرة والرقابة على المعلومات.. لكن التوقعات بمجتمع عربى مشرق وحر سرعان ما تحطمت، هذه المجتمعات بعضها عاد إلى وضعه السابق أو واجه ظروفا أكثر قسوة من ذى قبل".

وتحت عنوان «أشد ما يحتاجه الوطن العربى هو حرية التعبير»، كتب خاشقجى «إن العرب يعيشون داخل بلدانهم إما غير مطلعين أو مضللين، فهم لا يستطيعون علاج مشاكلهم التى يمرون بها يوميا، ناهيك عن مناقشتها فى العلن».

صدق خاشقجي.. فالعالم العربي بالفعل مضلل، الحكومات أحكمت قبضتها على المنابر الإعلامية، ظنًا منها أنها تستطيع أن تتحكم فى عقول مواطنيها، لا تعلم إنها بذلك تدفعهم دفعا إلى البحث عن الحقائق عبر منصات أخرى.

ربما، إصرار خاشقجي فى السنوات القليلة الماضية على توصيل صوت الأغلبية المكتومة من أبناء منطقته إلى منصات يثق فيها العالم، ربما، كانت سببا فى قتله، فتراث المنطقة فى التعامل مع أصحاب الرأى من معارضين وصحفيين وحقوقيين مليء بالدم والسجن والتضييق.

المتابع لتاريخ دول المنطقة يعلم يقينًا أن مقتل خاشقجى على يد مسؤولين يرون فى صاحب الرأي المعارض خطرا على «أمن الدولة واستقرارها» ليس غريبا ولا حادثا معزولا بغض النظر عن الروايات المتعارضة بشأن الوفاة سواء تلك الصادرة عن السلطات السعودية بأنه قتل «إثر مشاجرة مع بعض الرجال فى القنصلية»، أو المتداولة فى وسائل الإعلام الدولية عن تعرضه «للقتل العمد».

بعد اختفاء خاشقجى فى قنصلية بلاده بأيام أكد ولي العهد السعودى محمد بن سلمان فى مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرج أن الصحفى المعارض أنهى أوراقه فى القنصلية ورحل بعد 20 دقيقة، نفس الرواية قدمها القنصل لمحرري وكالة رويترز خلال جولة بالقنصلية حاول فيها أن يثبت لهم أن خاشقجي ليس موجودا لديهم، تمسك المسؤولون السعوديون بتلك الرواية حتى مساء أمس الأول عندما خرج النائب العام السعودي ليعلن «وفاة المواطن جمال خاشقجى إثر مشاجرة مع بعض الأشخاص فى القنصلية» وأن سلطات المملكة فى الرياض تعرضت للتضليل من جانب المتورطين فى الحادث الذين حاولوا التستر عليه.

ردود أفعال دوائر الإعلام والسياسة فى العالم، بل والتصريحات الصادرة من الرياض تشير إلى أن الرواية السعودية لن تكون نهاية المطاف، فى ظل الضغوط التى يمارسها الإعلام والمجتمع المدني والكونجرس فى أمريكا على إدارة الرئيس ترامب التي بدا أنها تسعي إلى قبول الرواية السعودية.

قتل خاشقجى أريد به، ليس فقط كتم صوته، أو دفن الأسرار التى حملها بحكم قربه سنوات من دوائر السلطات السعودية، بل توصيل رسالة إلى كل من تسوّل له نفسه ويشرد عن القطيع ويرفع صوته في وجه تلك الأنظمة، «لا صوت يعلو فوق صوتنا.. ولا رأى يخالف رأينا.. لنا العزة والحكمة».

رغم قتله، خرج خاشقجى منتصرا ليس لنفسه فقط، بل للصحفيين وللصحافة كأداة لكشف الظلم.

رد خاشقجى للصحافة فى منطقتنا بعضا من تأثيرها ووزنها.. والنتيجة أن العالم تنبه إلى الجرائم التى ترتكب فى حق صحفيي العالم العربي، والظن أن ما جرى مع الصحفي المعارض لن يتكرر مرة أخرى على الأقل فى القريب المنظور، فاللعنة فى انتظار كل من يحاول.

 

(الشروق المصرية)

1
التعليقات (1)
مصري جدا
الأحد، 21-10-2018 07:15 م
انت بتحلم يا محمد سعد ،، ما هي ضمانات عدم التكرار ،، في القريب ،، ممكن حضرتك شخصيا تكون الحالة التالية وفي مصر ام الدنيا في القهر والاستعباد ،، يا استاذ في مصر يونيا عشرات خاشقجي لكن لا بواكي لهم ،،، المئات مختفون قسريا ،، ويظهرون قتلى بعد شهور تحت عنوان تبادل اطلاق نار مع السلطة ،، يا استاذ انت تعلممنا اقول جيدا لكن لانهم محسبون على التيار الاسلامي فدمهم حلال وقتلهم جهاد والتحريض عليهم وطنية والرقص حول دمهم مهنية ،،، الا لعنة الله على الظالمين واعوان الظالمين ،،