صحافة دولية

WSJ: ابن سلمان اتصل بكوشنر وقال إنه لن ينسى الانقلاب ضده

يوصف كوشنر بأنه صديق لولي العهد السعودي ابن سلمان- جيتي
يوصف كوشنر بأنه صديق لولي العهد السعودي ابن سلمان- جيتي

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الأحد، عن اتصال أجراه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بجاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يوصفه بأنه صديق لابن سلمان.

وأوردت الصحيفة نقلا عن "أحد المقربين من البلاط الملكي السعودي" أن ولي العهد المعروف في أمريكا بلقب "MBS"، اتصل بكوشنر خلال اشتداد الأزمة ضد السعودية بسبب قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال إنه "لن ينسى انقلاب الغرب ضده".

وفي التفاصيل، أوردت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن ابن سلمان أجرى اتصاله بكوشنر صهر ترامب في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أي بعد ثمانية أيام من اختفاء الصحفي السعودي، متسائلا: "لماذا كل هذا الغضب"، بسبب قضية خاشقجي.

وقالت الصحيفة إن ابن سلمان توجه بسؤاله لكوشنر باللغة الإنجليزية، متسائلا عن الغضب الكبير في أمريكا بسبب قضية خاشقجي، مشيرا إلى تحول المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال الأمريكيين من الثناء عليه إلى انتقاده.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن شخصين قالت إنهما "على دراية بالمكالمة" أن كوشنر، إلى جانب مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون، ألقيا رسالة صعبة لولي العهد بأنه بحاجة إلى أن يصل في قضية خاشقجي إلى نهاية، وتحديد مصيره.

وأوردت أنه سرعان ما تحول ارتباك الأمير ابن سلمان إلى غضب شديد. 

ونقلت عن أحد المقربين من البلاط الملكي أن ولي العهد السعودي "صُدم حقا، لأنه كان هناك رد فعل كبير عليه" في أمريكا والغرب. 

ونقل عن ابن سلمان قوله "إنه يشعر بالخيانة من جانب الغرب. وقال إنه سيبحث عن دعمه في مكان آخر، ولن ينسى أبدا كيف انقلب الناس ضده، قبل أن يتم الحديث عن أي أدلة" بعد انتهاء التحقيقات.

 

وسبق أن هدد ترامب بـ"العقاب الشديد"، إذا ما ثبت أن السعودية متورطة بقتل خاشقجي، وأرسل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض للضغط على السعوديين للحصول على إجابات حول مصيره.

 

اقرأ أيضا: CNN تكشف كواليس اتصال ابن سلمان مع كوشنر بشأن خاشقجي


وتزداد الاتهامات ضد ابن سلمان بأنه المسؤول الأول عن مقتل خاشقجي، لا سيما بعد اعتراف المملكة أنه قتل داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية.

 

وذهبت تصريحات رسمية من الكونغرس ومجلس الشيوخ بالإضافة إلى نواب بريطانيون وأحزاب بريطانية وألمانية وهولندية، إلى تحميل ابن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي، وتكذيب روايته بأنه قتل "خطأ"، ومطالبين بمراجعة العلاقات مع السعودية.

 

اقرأ أيضا: مؤشرات: هل ما حصل مع خاشقجي بأوامر عليا من ابن سلمان؟

 

وسبق أن نشرت الصحف الأجنبية بناء على تغطيتها للقضية ونقلا عن مصادر تركية وصفتها بأنها "مسؤولة ومطلعة" أن "أوامر عليا" وراء ما حصل مع خاشقجي.

ومن بين المؤشرات التي تم نشرها، ما يتعلق مباشرة بابن سلمان، لا سيما أن المشتبه بهم الخمسة عشر شخصا الذين نشرت السلطات التركية أسماءهم وصورهم، بينهم حارسان لولي العهد السعودي.

 

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

 

التعليقات (2)
مصري
الأحد، 21-10-2018 10:34 م
ما طار طير وارتفع.. إلا كما طار وقع
هشام علوان
الأحد، 21-10-2018 07:59 م
كان ناقص يقولهم : امي زعلانه منكم و ح تيجيب الشبشب و تضربكم