سياسة عربية

"دافوس" يحذر من استخدام اسمه بمؤتمر الاستثمار السعودي

المنتدى قال إنه سيستخدم كل الوسائل لحماية علامته ضد الاستيلاء غير المشروع عليها- جيتي
المنتدى قال إنه سيستخدم كل الوسائل لحماية علامته ضد الاستيلاء غير المشروع عليها- جيتي
حذر منتدى دافوس العالمي من استخدام اسمه وشعاره في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاسثتمار" السعودي المقرر أن يبدأ أعماله غدا في السعودية في ظل أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقالت إدارة المنتدى على موقعها الرسمي على الإنترنت إن "المنتدى الاقتصادي بالتعاون مع دافوس سيستخدم كل الوسائل لحماية علامته ضد الاستيلاء غير المشروع عليها".

وأكد المنظمون، أن "المنتدى يلفت الانتباه أيضا إلى أنه لا ينظم مؤتمرات نيابة عن حكومة معينة، ويحافظ دائما على استقلاليته وحياده" منذ تأسيسه عام 1971.

ويعقد المنتدى كل عام في مدينة دافوس السويسرية ويشارك به عشرات من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الشركات العالمية الكبرى، لبحث تعزيز فرص الاستثمار.

وأطلقت الرياض على مؤتمر الاستثمار المقرر غدا اسم "دافوس في الصحراء" لكنه شهد انسحابات كبيرة من جانب حكومات غربية عديدة فضلا عن شركات وهيئات وشخصيات عالمية اقتصادية كبيرة احتجاجا على قتل خاشقجي.

ويعد الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس أحدث المنسحبين من المؤتمر وقال جو كايسر إنه لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بعدما أقرت المملكة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال كايسر في بيان يوضح فيه دوافعه وراء عدم حضور المؤتمر نشره على حسابه بموقع (لينكد إن): "سيمنس شريك ملتزم وجدير بالثقة للمملكة ورؤيتها 2030. لكن في الوقت الحالي، يجب اكتشاف الحقيقة وتطبيق العدالة".

وأضاف: "بمرور الوقت ستتضح كيفية تطور الأمور. وآمل بأن يكون هناك وضوح وشفافية وعدالة عاجلا وليس آجلا".

وقال كايسر إنه يريد أن يضع في الاعتبار مصالح جميع الأطراف، مع النظر إلى فرصة أعمال بقيمة تصل إلى 30 مليار دولار بحلول 2030، فضلا عن سمعة الشركة، قبل أن يتخذ قرارا.

أضاف: "لكن في بعض الأحيان، تتطور المواقف على نحو لا يمكن لأحد فيه أن يفوز، حيث تكون كل الخيارات خطأ. ما تسمى أزمة خاشقجي، (أو) موت جمال خاشقجي، هي موقف من هذا النوع".
التعليقات (0)