سياسة دولية

أخطر ما طرحه أردوغان في خطابه بشأن قضية خاشقجي

مواطنون أتراك يتابعون كلمة الرئيس أردوغان بشأن قضية خاشقجي- الأناضول
مواطنون أتراك يتابعون كلمة الرئيس أردوغان بشأن قضية خاشقجي- الأناضول

طرح خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام البرلمان بشأن قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول جملة مطالبات وتساؤلات خطيرة على الجانب السعودي.

وشدد أردوغان خلال خطابه على المطالبة بمحاسبة "الجناة من أسفل السلم لأعلاه" في حين قال إن "إلقاء المسؤولية على رجال مخابرات وأمن لن يكون مطمئنا لنا" في إشارة إلى جهة أعلى عليها أن تتحمل مسؤولية الاغتيال.

 

 

 


وطالب الرئيس التركي الجانب السعودي بالكشف عن "الجهة التي أصدرت الأوامر لتنفيذ الجريمة" مستعرضا قدوم الفرق الأمنية إلى إسطنبول وتفقد منطقة غابات بلغراد ومنطقة يلوا قبل يوم واحد من الجريمة وكذلك إزالة القرص الصلب لتسجيل كاميرات المراقبة.

وأشار أردوغان إلى ضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة والكشف عن المتورطين بالجريمة من الدول الأجنبية الأخرى.

 

وألمح الرئيس التركي إلى رفضه قيام الجهات السعودية بالتحقيقات بوصفها متهما وقال: "من المهم إجراء هذا التحقيق الحساس بشأن مقتل خاشقجي من قبل لجنة عادلة ومحايدة تماما ولا يشتبه في أي صلة لها بالجريمة".

وتجاهلت كلمة الرئيس التركي في خطابه الموجه للجانب السعودي ذكر ولي العهد محمد بن سلمان واكتفى بتوجيه الحديث للعاهل السعودي الملك سلمان الذي أبدى "ثقته فيه بكشف ما جرى".

وطالب أردوغان العاهل السعودي بتسليم الأشخاص الـ18 المتهمين بقتل خاشقجي إلى القضاء التركي لمحاكمتهم على جريمة ارتكبت في الأراضي التركية.

وعلى صعيد الرواية السعودية الأخيرة بشأن تسليم الجثة لمتعاون محلي طلب الرئيس التركي من الرياض الكشف عن هوية هذا المتعاون فضلا عن الكشف عن مصير الجثة التي لم يعثر عليها حتى الآن والتي تشير التسريبات إلى أنها "قطعت على يد طبيب التشريح صلاح الطبيقي".

 

 

 

التعليقات (13)
منذر
الثلاثاء، 23-10-2018 09:14 م
الى الاخوه الذين يشككون باردوغان اردوغان يريد القاتل الحقيقي وليس صغار الموظفين وهو يفرق بين بلاد الحرمين وابن سلمان والدوا الغربيه وامريكا تريد الحقيقه ليس حبا في خاشقجي ولكن لابتزاز السعوديه كبلد وهو ما لا يريده اردوغان واعطى الملك سلمان وهو مغيب لا يعرف شيئ عن الموضوع الا ما يسربه له ابنه اقول ان اردوغان اعطى الملك سلمان الفرصه لاصلاح الوضع وتسليم القتله لمحاكمتهم في تركيا لان الملك سلمان اذا رفض فان النتائج كارثيه على السعوديه وسوف تكون دوله منبوذه من المجتمع الدولي يكفي حظر السلاح عنها حتى تكون لقمه صائغه للحوثين وسوف تكون هناك مذابح للسعودين على يد الحوثين انتقاما من جرائم السعوديه في اليمن والمعادله ابن سلمان مقابل فناء السعوديه وهو ما لا يتمناه اردوغان للسعوديه من منطلق اسلامي وانا متاكد ان الحكومه السعوديه عرضت على اردوغان كافة المغريات لاخفاء الادله من استثمارات ورفع الحصار عن قطر وعليه فان من يتهم اردوغان بانه باع دم خاشقجي ان يتقي الله وينتظر قبل ان يحكم عليه.
سفيان بدر الدين
الثلاثاء، 23-10-2018 08:22 م
ادروغان رئيس دولة و هو لن ينزل بمستواه الرئاسي ليعرض صور جريمة البدو المتخلفين.سيترك ذلك للنيابة العامة او الادعاء التركي ليعرض كل الحقائق التي بين يديه,و هم ما زالوا في طور الكشف عن دلائل جديدة آخرها ملابس المرحوم و متعلقاته و ربما جثته.هي البداية و ليست النهاية كما بدت للبعض.
حسين
الثلاثاء، 23-10-2018 05:57 م
تمخض الجبل فولد فأرا
واحد من الناس
الثلاثاء، 23-10-2018 05:04 م
الخطاب الذي القاه الرئيس رجب طيب اردغاون في منتهي الذكاء الترجمه العربيه كانت غير دقيقه , تم الاشاره الي دول ساهمت في تنفيذ الاغتيال و عليه طالب بتحقيق دولي , كما انه يمارس الضغط لجعل البلاط الملكي بادلاء كافة الحقيق وان ظهر منهم غير ذلك يظهر ما عنده من حقائق واحده تلو الاخري
مالك علي
الثلاثاء، 23-10-2018 04:19 م
محلل سياسي: #اردوغان رئيس دولة وليس المفتش كرومبو ولا مقدم برامج إعلامية ، والذين انتظروا من كلمته أن يخرج لهم في المؤتمر بقدم #جمال_خاشقجي في كيس بلاستيك مثلا ، لن يستوعبوا رسائله ، الرسائل السياسية في الكلمة خطيرة جدا ، والمؤكد أنها وصلت لمن يعنيهم الأمر في #السعودية والعالم