سياسة دولية

لأول مرة ترامب يوافق أوباما.. "اتفق معه 100 بالمئة" (فيديو)

ترامب ينشر مقطع فيديو لأوباما يتحدث فيه الأخير عن الهجرة عندما كان يشغل منصب سيناتور أمريكي- جيتي
ترامب ينشر مقطع فيديو لأوباما يتحدث فيه الأخير عن الهجرة عندما كان يشغل منصب سيناتور أمريكي- جيتي

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأول مرة، بالرئيس السابق باراك أوباما، خلال حديث الأخير عن ملف الهجرة عندما كان يشغل منصب سيناتور ديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية إلينوي.


ونشر ترامب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو لأوباما يتحدث فيه عن خطر الهجرة غير الشرعية على الولايات المتحدة الأمريكية، مصحوبا بتغريدة قال فيها: "أنا أتفق مع الرئيس أوباما بنسبة 100 بالمئة".

 

وتأتي إشادة ترامب بتصريحات أوباما، كمحاولة لإثبات تغير موقف الحزب الديمقراطي من ملف الهجرة، خاصة في ظل حرب التصريحات المتبادلة بين الجمهوريين والديمقراطيين قبل أيام من انتخابات التجديد النصفي.

 

 

 


وصعد ترامب لهجته حول ملف الهجرة، متهما الديمقراطيين بـ"تشجيع ملايين الأجانب غير الشرعيين على كسر قوانيننا، وانتهاك حدودنا، وتدمير أمّتنا"، في إشارة إلى قافلة مهاجرين تضم 7200 شخص، متجهة إلى الحدود الأمريكية.


وخاطب ترامب حشدا في هيوستن قائلا إن الديمقراطيين "شنوا هجوما على سيادة بلادنا". ووصف قافلة المهاجرين بأنها "اعتداء على بلادنا"، معتبراً أن "للديمقراطيين علاقة بالأمر"، وأضاف: "نحتاج إلى تشييد جدار بسرعة" على حدود المكسيك.


وفي المقابل، انتقد أوباما الجمهوريين وترامب من دون ذكر اسمه. وقال أمام حشد للديمقراطيين في لاس فيغاس إن الجمهوريين "يقاتلون من أجل رجل صغير"، لكنهم بدل ذلك ساعدوا شركات وأثاروا انقسامات في الولايات المتحدة.


 وأضاف أن الجمهوريين في الكونغرس يتراجعون بدل أن يشكلوا "توازناً في هذا النوع من السياسات الفاسدة".


وشجب أوباما قانون الضرائب الحكومي وجهوداً لإلغاء قانون الرعاية الصحية، وهجمات يشنّها ترامب على وسائل إعلام، وضغوطاً يمارسها على وزير العدل جيف سيشنز، وتشتيته عائلات مهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.


ووصف انتخابات التجديد النصفي بأنها أكثر أهمية من أي فترة في حياته، بما فيها حملتاه الرئاسيتان عامَي 2008 و2012. ونبّه أوباما إلى أن الامتناع عن التصويت الشهر المقبل سيكون "خطراً جداً على البلد وديمقراطيتنا".

التعليقات (0)

خبر عاجل