صحافة دولية

أرت نيوز بيبر: روسيا تستفيد من "دافوس الصحراء" وتعرض فنونها

أرت نيوز بيبر: روسيا افتتحت عرضا فنيا في السعودية وسط الجدل الذي أحدثه مقتل خاشقجي- جيتي
أرت نيوز بيبر: روسيا افتتحت عرضا فنيا في السعودية وسط الجدل الذي أحدثه مقتل خاشقجي- جيتي

نشرت صحيفة "أرت نيوز بيبر" تقريرا أعدته صوفيا كيشوفوسكي، تقول فيه إن روسيا افتتحت عرضا فنيا في السعودية، وسط الجدل الذي أحدثه مقتل الصحافي جمال خاشقجي

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن أعمالا للرسام الطلائعي فاسيلي كاندينسكي المحفوظة في متحف الدولة في مدينة سانت بطرسبرغ تم عرضها في مؤتمر الاستثمار في الرياض، الذي أطلق عليه "دافوس في الصحراء"، لافتا إلى أنها جزء من معرض ضخم عن الأعمال الفنية الطلائعية، الذي سيعقد في المملكة، في إشارة لتحسن العلاقات بين البلدين.

وتفيد كيشوفوسكي بأن الدعم الروسي للمؤتمر جاء في وقت قاطعه كبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين ومديرو الشركات العملاقة؛ بسبب الجدل المستمر بشأن اختفاء ومقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول هذا الشهر، مشيرة إلى أن مدير قاعة المزادات في سوذبي الشهيرة تاد سميث، الذي كان من المقرر أن يتحدث إلى جانب مدير متحف هيرميتج ميخائيل بيوتروفسكي، ألغى المشاركة الأسبوع الماضي. 

ويورد الموقع نقلا عن بيان للمتحف يوم الثلاثاء، قوله إن هناك "عددا من أعمال الفنانين الطلائعيين من بداية القرن العشرين من مجموعة المتحف الروسي وصلت إلى العاصمة السعودية"؛ لتعرض في مبادرة استثمار المستقبل من 23-25 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وجاء في البيان أن "هناك معرضا أوسع، الذي يمكن أن يطلق عليه (كاندينسكي وروسيا)، ولن يحتوي على أعمال من الفن التجريدي، بل يضم أعمالا لفنانين معاصرين ممن طوروا على أفكار كاندينسكي في أعمالهم".

 

ويلفت التقرير إلى أن هيئة الاستثمار المباشر في روسيا، وهي صندوق سيادي، أحضرت وفدا مكونا من 30 مدير شركة ورموزا ثقافية إلى الرياض، مشيرا إلى أنه بعد زيارة لولي العهد إلى روسيا عام 2015، فإن هيئة الاستثمار العامة السعودية استثمرت ملياري دولار في الصندوق السيادي الروسي. 

وتنوه الكاتبة إلى أن صندوق الاستثمار الروسي المباشر أثنى على رؤية ولي العهد الثقافية، وقال في بيان له في 22 تشرين الأول/ أكتوبر، إن معرض هذا الأسبوع هو الاول من نوعه في المملكة العربية السعودية، و"يسبق معرضا ضخما في بداية العام المقبل في الرياض والظهران، وسيكون مركز الأيام الثقافية في السعودية".

وتذكر الصحيفة أن صحيفة "كوميرسانت" نقلت عن مصادر، قولها إن المعرض قد يتزامن مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة إلى الرياض.

وبحسب التقرير، فإن المعرض الحالي يحتوي على عدد من لوحات كاندينسكي وبافللا فيلونوف، ومن بينها لوحة القمة الزرقاء، التي رسمها كاندينسكي في عام الثورة البلشفية، ووصفت في بيان هيئة الاستثمار الروسية المباشرة بأنها "تعكس الاضطرابات والقلق حول مصير الإنسانية"، فيما وصفت لوحة فيلونوف "النصر فوق الأبدية" (1920 – 1921) بأنها "تصور المعركة الأبدية للقوى المتحاربة، التي تحصل قبل تحقيق الازدهار والوجود المنسجم بين الإنسانية".

 

وتختم "أرت نيوز بيبر" تقريرها بالإشارة إلى أن وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية نقلت عن بيوتروفسكي، قوله عن لقاء محمد بن سلمان مع الوفد الروسي، "تحدثنا عن المتحف، وتحدث عن ازدهار المتاحف في السعودية، وكيفية التعاون مع المتاحف، ومنظمة المتاحف السعودية، وشؤون الآثار، وحملات التنقيب المشتركة، والمتاحف المشتركة".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط هنا

التعليقات (0)

خبر عاجل