سياسة دولية

مجلس الأمن يستمع لإفادة دي ميستورا الأخيرة عن سوريا

بحسب بيان لرئاسة مجلس الأمن، فإن "الجلسة ستعقد الجمعة الساعة التاسعة صباحا بتوقيت نيويورك"- جيتي
بحسب بيان لرئاسة مجلس الأمن، فإن "الجلسة ستعقد الجمعة الساعة التاسعة صباحا بتوقيت نيويورك"- جيتي

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة، جلسة طارئة بناء على طلب فرنسا وبريطانيا وأمريكا؛ للاستماع إلى إفادة من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي سيطلع أعضاء المجلس عبر دائرة تلفزيونية بالفيديو، على جهوده لتسهيل إنشاء لجنة دستورية لسوريا.


وكان المبعوث الأممي قد عرض في آخر إحاطة قدمها للمجلس في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، إمكانية تقديم إحاطة أخرى بعد رحلة إلى دمشق، للتشاور مع النظام السوري في محاولة أخيرة لحمله على المشاركة في العملية السياسية، قبل أن يتنحى عن منصبه في نهاية الشهر المقبل.


وبحسب بيان للبعثة البوليفية التي تتولى الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن للشهر الجاري، فإن "الجلسة ستعقد الساعة التاسعة صباحا بتوقيت نيويورك".

 

اقرأ أيضا: دي ميستورا يفشل بإقناع دمشق بتشكيل لجنة صياغة الدستور


ومن المتوقع، حسب دبلوماسيين غربيين تحدثوا للأناضول، أن يبلغ دي مستورا أعضاء المجلس بفرص بدء عمل اللجنة الدستورية التي سيتم إنشاؤها في إطار أوسع لتنفيذ القرار 2254، التي ستضم 150 عضوا (من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي).


وفي إحاطته الأخيرة، أخبر دي ميستورا أعضاء المجلس أن السبب الرئيسي للتأخر في عقد الجلسة الأولى للجنة، هو عدم قبول النظام السوري قائمة المشاركين من المجتمع المدني، التي أعدتها الأمم المتحدة، إضافة إلى تحفظات روسيا وإيران على القائمة، في حين أن تركيا قد أشارت مؤخرا إلى فهمها الكامل لمنطق وتكوين القائمة.

التعليقات (0)

خبر عاجل