سياسة عربية

السعودية بدلت روايتها لمقتل خاشقجي 7 مرات.. طالع

بوابة القنصلية السعودية باسطنبول- جيتي
بوابة القنصلية السعودية باسطنبول- جيتي

تبدلت الرواية السعودية الرسمية بشأن عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول 7 مرات على مدار 18 يوما، بدأت بالإنكار وتوقفت حتى الآن عند الحديث عن إبلاغها من الجانب التركي أن "الجريمة كانت مدبرة مسبقا".

 

وفيما يلي استعراض للروايات السعودية منذ اختفاء خاشقجي في الـ 2 من الشهر الجاري. أنكرت الرياض رسميا للمرة الأولى معرفتها بمكان خاشقجي، وقالت إنه غادر مقر القنصلية بعد يومين من الإعلان عن اختفائه، وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنها تتعاون مع أنقرة لكشف ملابسات اختفاء خاشقجي.

 

وأكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هذه الرواية بشأن مغادرته القنصلية، وحدد وقت خروجه بفترة أعقبت دخوله بـ 5 دقائق إلى ساعة، خلال مقابلة مع مجلة بلومبيرغ الأمريكية.

 

وواصل الجانب السعودي اعتماد رواية خروج خاشقجي من القنصلية حتى يوم الـ 12 من الشهر الجاري، وخرج وزير الداخلية السعودي عبد العزيز بن سعود بن نايف ليقول، إن "وجود أوامر بقتل خاشقجي أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة".

 

وعقب 8 أيام اعترف الجانب السعودي للمرة الأولى بمقتل خاشقجي داخل القنصلية، لكن بسبب شجار واشتباك بالأيدي، تسبب بوفاته بعد مناقشات بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه في القنصلية.

 

ولم تدم رواية الشجار بالأيدي طويلا في ظل الضغوط الدولية على المملكة، لتخرج برواية أخرى زعمت فيها أن خاشقجي قتل داخل القنصلية خنقا بعد محاولته الصراخ والمغادرة، الأمر الذي تسبب بارتباك الفريق والتخلص من جثته.

 

وخلال يومين، تبدلت تلك الرواية ليعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، في لقاء مباشر مع قناة فوكس نيوز الأمريكية، أن ما جرى في القنصلية كان "جريمة قتل"، لكنه أصر على نفي التهمة الموجهة لفريق الاغتيال بأخذ الأوامر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي وجهت له أصابع الاتهام بسبب قرب شخصين تم إقالتهما من منصابهما منه بسبب الجريمة؛ وهما اللواء أحمد عسيري نائب مدير الاستخبارات وأحد مستشاريه الإعلاميين سعود القحطاني.

 

 

ويوم أمس الخميس، قالت النيابة العامة السعودية في سلسلة تغريدات على قناة الإخبارية السعودية، إن التحقيقات مع المشتبه بهم في قضية مقتل جمال خاشقجي، أشارت إلى أنهم "أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة".

 

 

لكن التغريدات لم تدم طويلا، وقامت القناة بسحبها وأصدرت الخارجية السعودية بيانات قالت فيها، إن المعلومات الواردة من الجهات التركية "تفيد أن المنفذين قاموا بفعلتهم بنية مسبقة".

التعليقات (1)
عربي بلا هوية
الجمعة، 26-10-2018 04:50 م
قومٌ إذا مس النعالُ وجوههم ... شكت النعالُ بأي ذنبٍ تُصفعُ