سياسة عربية

وزير الدفاع القطري يضع ثلاثة شروط لحل الأزمة الخليجية

العطية: قطر لن تنحني أبداً ولا تسلم قرارها ولا سيادتها لأحد- جيتي
العطية: قطر لن تنحني أبداً ولا تسلم قرارها ولا سيادتها لأحد- جيتي

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، أن قطر لن تنحني أبداً، ولا تسلم قرارها ولا سيادتها لأحد، وفقا لصحيفة الشرق القطرية.


وقال في محاضرة له السبت تحت عنوان "قراءة في الأزمة الخليجية" بمؤتمر "أزمة الخليج وآثارها.. مقاربات علمية" بجامعة قطر، إن "دول الحصار فشلت في إخضاع الدوحة، وذلك بسبب الثقة في الله ولُحمة الشعب مع القيادة وبُعد نظر القيادة الحكيمة وجاهزية القوات المسلحة القطرية"، مستطردا: "نجوم الأزمة الخليجية هم الشعب القطري والمقيمون".


وأوضح وزير الدفاع القطري أن الأزمة الخليجية أعمق من أن تكون أزمة سياسية أو إعلامية ووصلت للتهديدات العسكرية، مشيرا إلى أن أي حل للأزمة يجب أن يسبقه شروط.

 

وتابع الوزير بأن الشروط القطرية هي؛ "الاعتذار للشعب القطري، ورفع الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من يونيو 2017، والجلوس على طاولة الحوار".


وأردف: "القوات المسلحة القطرية هدفها حماية مقدرات قطر من أي أطماع أو عدوان ونمتلك أسلحة ردع لحماية قطر والحفاظ على أمنها واستقرارها، ولن يكون هناك تبعات سلبية للحصار المفروض على قطر".


وأضاف، وفقا للصحيفة القطرية: "الشعب القطري واع جداً وإذا حدث حل سياسي للأزمة الخليجية فالشعب القطري سيتفهم وسيتعامل مع أي حل بما يرضي عزته ومجده"، متابعا: "لو كان هناك أي اتصال مع دول الحصار سنعلن ذلك للجميع لأن قطر دولة تتميز بالشفافية".


وأكد العطية أن قطر ليست دولة عدوانية وليس لديها أطماع، لافتا إلى أن قطر استطاعت إفشال أي عمل عسكري ضدها من دول الحصار خلال العام ونصف العام من الأزمة. 


وأكد وزير الدفاع القطري أنه من العوامل الخارجية التي أفشلت الحصار كانت وقوف تركيا مع قطر بالدرجة الأولى.


ورداً على سؤال لأحد الحضور عن جهود المصالحة، قال العطية بحسب الصحيفة القطرية إن الحلول للأزمة الخليجية يجب أن تكون قائمة على أسس قانونية سليمة، مضيفاً: "لا نخشى شيئا في حماية بلادنا وثوابتنا".


وبشأن العلاقات مع واشنطن، أجاب: "تربطنا علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة ولن ننتظر أي أحد للدفاع عنا". موضحاً أن الأتراك أشقاء والأمريكان حلفاء وقطر قطعت أشواطاً كبيرة في مجالات تقنيات صناعة السلاح.


وأكد العطية أن قطر قادرة على مواجهة أي اختراق لمونديال 2022، مجدداً التأكيد على أن العالم سيشهد أجمل مونديال في قطر.

التعليقات (4)
shdn
الجمعة، 02-11-2018 10:03 م
أين هي الشروط الثلاثة بلا حكي فاضي كله خربشات ولا أرى اي شروط وأظن ان دويلات الحصار كانت جاهزة للخطة العسكرية إلا أن للأمريكيين تغيرت حسباتهم ولم يعطو الضوء الأخضر.
متابع بعمق
الأحد، 28-10-2018 06:46 م
قطر تقول انها لاتهتم وانها وانها والكل يرى نباح اعلامها ودجاجها الذي تنثر له الحب والنباح على قد الالم لسنا بأغبياء او ننتظر احد يملي علينا بقرائته للوضع الحالي احترمو عقول القراء
محمد لخضر بن الدين
الأحد، 28-10-2018 03:20 م
الصلح خير
يونس
الأحد، 28-10-2018 10:29 ص
سلمتم أيها الشجعان أيها الأبطال القطريون. الإعتماد على الله و على قدراتكم المادية و البشرية سيردع العدو السعودي و الإماراتي. نحن في الجزائر معكم في السراء و الذراء و أي مساس بقطر هو مساس بنا أرواحنا فداءا لإخواننا في قطر. و أحذر آل سعود و آل نهيان الخونة بأنهم سيدفعون الثمن غاليا و نهايتهم ستكون بإذن الله على يد الأحرار الشرفاء في العلم العربي و الإسلامي. سلمت يا قطر الحبيبة و الخزي و العار و الهوان لآل سعود و آل نهيان و معهم السلفية المقيتة.