سياسة عربية

حماس تدعو بريطانيا للاعتذار والتعويض عن وعد بلفور

حماس دعت بريطانيا للتعويض العملي عن وعد بفور بإعادة الحق لأصحابه- جيتي
حماس دعت بريطانيا للتعويض العملي عن وعد بفور بإعادة الحق لأصحابه- جيتي

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الجمعة، بريطانيا، للاعتذار عن "وعد بلفور" الذي مهد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية.


وقالت الحركة في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه أنه "على بريطانيا الاعتذار العملي للشعب الفلسطيني، بعودة اللاجئين الذين هُجروا من أرض فلسطين التاريخية إلى موطنهم الأصلي، وتعويضهم عما لحق بهم، ودعم حقهم في الحرية والاستقلال".

 

وأضافت أن "بريطانيا ارتكبت مجزرة تاريخية بحق شعب له وجود وثقافة وتاريخ، وهي ملزمة اليوم بالتكفير عن خطيئتها بإعادة الحقوق لأهلها".

 

وتابعت: "وجود الاحتلال باطل شرعا، ولا يمكن الاعتراف به أو شرعنته تحت أي مبرر من المبررات أو تحت أي ظرف من الظروف، وحق الشعب الفلسطيني ثابت وغير قابل للمساومة في مقاومة الاحتلال حتى تحقيق أهدافنا بالحرية والخلاص من الاحتلال".


وأكدت "رفضها القاطع لكل محاولات التطبيع مع دولة الاحتلال بكل أشكاله وعلى كل مستوياته، وتعد ذلك جريمة كبرى وطعنة في ظهر الصمود الفلسطيني".


ووعد بلفور، الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 1917 إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، التي كانت في حينه تخضع للحكم العثماني.


التعليقات (0)

خبر عاجل