صحافة إسرائيلية

تدريبات عسكرية لوحدة "كوماندوز" إسرائيلية في قبرص (صور)

قالت صحيفة "معاريف" إن "وحدة ماغيلان الإسرائيلية أجرت تدريبات عسكرية في قبرص"- معاريف
قالت صحيفة "معاريف" إن "وحدة ماغيلان الإسرائيلية أجرت تدريبات عسكرية في قبرص"- معاريف

قال المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت، يوآف زيتون، إن "وحدة ماغيلان الخاصة التابعة للجيش الإسرائيلي أجرت تدريبات ومناورات عسكرية مع الجيش القبرصي، وتدرب الطرفان على محاربة الجماعات المسلحة، واقتحام مناطق سكنية، وهو التدريب الثالث للجيشين".


وأضاف، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن "الوحدة العسكرية الخاصة أنهت تدريباتها المشتركة الخميس الماضي، لمواجهة تهديدات أمنية مختلفة بمشاركة من قوات خاصة قبرصية وسلاح الجو هناك، وقام الجيشان بمحاكاة سيناريوهات أمنية وعسكرية مختلفة قد يواجهانها على أرض الواقع".


ونقل عن الضابط "ر" قائد الوحدة أن "مقاتليها واجهوا فرضيات عسكرية معقدة، وأظهروا مهنية وحرفية واضحة مع نظرائهم القبارصة لمدة أسبوع من التدريبات الميدانية، حيث تدربوا على حدوث تغيرات مفاجئة في ساحة المعركة، والقيام بمهام عديدة في الآن نفسه، لا سيما في ظل اختلافات أحوال الطقس بين البلدين، والتعود عليها، لمواجهة عدو نوعي محترف".


رئيس قسم العلاقات الخارجية في الجيش القبرصي، أدونيس كارلمبوس، قال إن "هذا التدريب يعدّ الأكثر حرفية بين الجيشين القبرصي والإسرائيلي، وأظهر حجم التعاون المستمر بينهما خلال السنوات الأخيرة، وقد استفادت وحداتنا الخاصة الكثير من إجراء هذه التدريبات مع الجيش الإسرائيلي، لا سيما مع وحدات كوماندوز خاصة ذات خبرة عسكرية طويلة، خاصة القتال في مناطق سكنية مزدحمة، وما يصاحبها من تكتيكات ميدانية عملياتية".

 

اقرأ أيضا: هكذا تستعد البحرية الإسرائيلية لمواجهة كوماندوز حماس في غزة


وأضاف أننا "أنهينا هذا التدريب المشترك، ولدينا آمال قريبة باستئناف هذه التدريبات في المستقبل، لأن هذا التدريب الثالث من نوعه الذي يقيمه الجيش الإسرائيلي مع نظيره القبرصي على الأراضي القبرصية، مقابل إجراء الجيش القبرصي لتدريبات مماثلة مشتركة في إسرائيل".


تال ليف-رام المراسل العسكري لصحيفة معاريف قال إن "وحدة ماغيلان أجرت تدريبات عسكرية في قبرص، بعد أن تحول هذا البلد إلى المكان المفضل لإجراء التدريبات العسكرية الخاصة بسلاحي البحرية والجو الإسرائيليين في السنوات الأخيرة، ما يعني أننا أمام تقوية التعاون المشترك بين الجيشين، رغم أن البيئة الطبوغرافية للأراضي القبرصية غير مألوفة كثيرا لمقاتلي الجيش الإسرائيلي، لكنها الأكثر شبها بالأراضي اللبنانية".

 

وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "عنصر المفاجأة هو الأكثر استخداما في هذه المناورات؛ بسبب عدم المعرفة المسبقة للجنود الإسرائيليين بالطبيعة الجغرافية لهذه المناطق، في حين أن التدريبات التي تجري داخل إسرائيل تكرر نفسها، لأن البيئة الميدانية تقريبا متشابهة في معظم القواعد العسكرية، ما يفتح الآفاق واسعة أمام إجراء تدريبات عسكرية مشتركة في مجالات قتالية مختلفة عما تدربا عليه سابقا".

 

اقرأ أيضا: خوفا من كوماندوز "القسام" البحري.. إسرائيل تشيد حاجزا بحريا


وأوضح أن "إجراء تدريب للجيش الإسرائيلي في قبرص لا يعد أمرا خارقا أو مفاجئا، لأن الجانبين اعتادا على ذلك منذ سنوات، وقيادة الجيش الإسرائيلي تحدثت بأن هذه التدريبات المتزايدة على الأراضي القبرصية تعدّ مكونا مهما من تدريبات سلاح البر والمشاة، وهذا التدريب الجديد يأتي استمرارا لتدريبات حصلت في الماضي مع وحدات كوماندوز".


وختم بالقول إنه "بجانب التدريبات التي يقوم بها سلاحا البحرية والطيران الإسرائيليان، فإن الجيش ينوي تقوية التدريبات لسلاح المشاة مع قبرص، بعد حالة الرضا التي سادت الطرفين خلال التدريبات العسكرية السابقة".

 

التعليقات (0)