سياسة دولية

أردوغان: لن ألتزم بالعقوبات الأمريكية على إيران

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على تصدير النفط الإيراني- جيتي
الولايات المتحدة فرضت عقوبات على تصدير النفط الإيراني- جيتي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يلتزم بالعقوبات الأمريكية التي أعيد فرضها على إيران لإجبارها الدخول بمفاوضات من أجل اتفاق نووي جديد.

 

وأشار في تصريحاته صحفية عقب كلمة له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يترأسه إن العقوبات الأمريكية على إيران تهدف إلى الإخلال بالتوازن في العالم وإنه لا يريد العيش في عالم إمبريالي وفق وصفه.

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أعرب عن اعتقاده بأنّ إعادة فرض الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات على إيران لن يحقق أي نتيجة.


ودعا وزير الخارجية التركي خلال لقاء بنادي الصحافة في العاصمة اليابانية طوكيو إلى ترجيح خيار "الحوار المفيد واللقاءات"، معتقدا بجدواها أكثر في تحقيق النتائج.


 وأشار تشاووش أوغلو إلى أنّ العقوبات تحرم تركيا والعديد من الدول ومن بينها اليابان من تنويع حصولها على مصادر الطاقة، مبينا أنّ بلاده جارة لإيران وتحصل منها على النفط والغاز.


وأوضح أنّ حصر إيران في الزاوية وعزلها ليس خيارا ذكيا بل هو بالعكس "خيار خطير". مشدداً على عدم العدالة في معاقبة الشعب الإيراني.   


وكانت الولايات المتحدة بدأت أمس الاثنين بتطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.


وسبق أن فرضت واشنطن عقوبات على طهران في آب/أغسطس الماضي عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانسحاب بلاده من اتفاق النووي الدولي مع إيران الذي تم التوصل إليه في 2015.


ودخلت هذه الحزمة الثانية حيز التنفيذ بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 آب/أغسطس الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من اتفاق النووي.

التعليقات (0)