صحافة دولية

تحرك إماراتي للتخفيف عن السعودية بتنظيم مؤتمر ضد قطر

المؤتمر هو محاولة من الإمارات لتعبئة الرأي العام ضد قطر- جيتي
المؤتمر هو محاولة من الإمارات لتعبئة الرأي العام ضد قطر- جيتي
يرى هنري فوركاديس في مدونته على موقع "ميديابار" أن الإمارات العربية المتحدة، التي تؤدي دورا مهما في حصار دولة قطر، وجدت أن أفضل طريقة لتخفيف الحصار عن السعودية في أزمة جمال خاشقجي هي تنظيم مؤتمر معاد لقطر. 

ويشير فوركاديس في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المؤتمر، الذي سيعقد في هوش تريد في باريس، هو محاولة من الإمارات لتعبئة الرأي العام ضد قطر. 

ويلفت الكاتب إلى أن المناسبة، التي ستعقد في الثامن من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، سينظمها مركز "تريندز" للأبحاث والاستشارات في بنك دبي، وسيشارك فيها متحدثون معادون لقطر ومثيرون للجدل، مثل محمد سيفاوي المتهم بالعنصرية.

ويقول فوركاديس في مدونته إنه "بعد أكثر من عام على حصار قطر، الذي بدأته السعودية والإمارات وحليفتاهما مصر والبحرين في 5 حزيران/ يونيو 2017، لم تستطع الإمارات وحلفاؤها النجاح في الإطاحة بدولة قطر، وبالنسبة للباحث فرانسوا شوفانسي مؤلف كتاب (حصار قطر: الهجوم الفاشل)، لم تعد الحرب منحصرة في مجال الاتصالات من خلال نشر الأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، والقرصنة على وكالات الأخبار، بل انتقلت إلى مجال المؤتمرات ضد عدوتهم". 

ويفيد الكاتب بأنه "تم استئجار (الخبراء) بثمن عال، ممن عبروا عن أداء دور في لعبة مهاجمة قطر وتشويه صورتها، وفي داخل لعبة التأثير للسعودية وحلفائها، الذين استثمروا أموالا طائلة وملايين الدولارات على حملات اللوبي في الولايات المتحدة منذ بداية الأزمة عام 2017". 

ويكشف فوركاديس عن أنه على رأس أجندة الطاولة المستديرة التي اقترحها مركز "تريندز" للأبحاث والاستشارات في مؤتمر يوم الخميس، من مؤسسة تقدم نفسها على أنها جماعة ضغط، في الوقت الذي تحصل فيه على أموالها بشكل كامل من الإمارات العربية المتحدة، موضوع علاقات الدول مع المنظمات الأصولية "الدول ذات السيادة والجماعات الأصولية: علاقات خطرة". 

ويبين الكاتب أنه كان على الأجندة موضوع تبادل إن لم يظهر اختيار المتحدثين أهداف الشركة الحقيقية، فالرئيس للمؤتمر هو أحمد الهملي، وهو كاتب تعليق في "واشنطن دبلومات" في شهر آب/ أغسطس، الذي اتهم فيه قطر بالإرهاب، وهو شعار الخطاب السعودي. 

وينوه فوركاديس إلى أن حسابات المشاركين على "تويتر" تكشف الأسباب التي تم بها اختيارهم، وكلهم ساهم في حملة الهجوم على قطر، من نائب مدير التحرير في "إكسبرس" كريستيان ماكريان، الذي اتهم قطر بأنها وقفت مع الإخوان المسلمين، ومن بين المتحدثين أيضا محمد سيفاوي، وهو معروف بتقاريره الخيالية، وتمت مساءلته من مجلس الرقابة الأعلى "سي أس إي" لتعليقاته العنصرية.  

ويختم الكاتب مقاله بالإشارة إلى أن من المشتركين مدير البحث في "تريندز" ريتشارد بورشيل، الذي شارك في عدد من المؤتمرات التي نظمها مركز الأبحاث ذاته، خاصة في الولايات المتحدة، ونشر مقالات في المركز ذاته تتهم قطر بالعلاقة مع الإرهاب والجهاديين.
التعليقات (4)
سوري مغترب
الثلاثاء، 06-11-2018 08:24 م
عضة كوساية وبتطلع قطر ورا مقتل الشهيد خاشقجي في القنصلية القطرية
منير
الثلاثاء، 06-11-2018 08:14 م
كما فشلوا من قبل سيفشلون هذه االمرة ايضاً. الفشل صار ماركة مسجلة بأسم محمد بن سلمان و محمد بن زايد.
سرحان
الثلاثاء، 06-11-2018 04:32 م
محمد بن زايد يتحسس نفور شريكه في الاجرام منه .كل امراء السعودية يعرفون مافعل ابن زايد بهم .وعليه فشره عائد اليه عاجلا .
محمد يعقوب
الثلاثاء، 06-11-2018 04:26 م
سيكون رد قطر على هذا القاتل الذى يحمل إسم محمد بن زايد. إذا أتتك مذمتى من قاتل ، فهى الشهادة لى بأنى كامل. قطر بلد الخير والمحبة، تحب أشقاءها وتمد لهم يد العون. ليس كإمارات بن زايد التي تمد يد الشر كما تقوم به في اليمن من جرائم ضد ألإنسانية. ستبقى قطر رافعة أعلامها مرددة أناشيدها، تمد المحتاجين من أمتها بالعون الصادق بدون منة، كما هو جار هذه ألأيام مع قطاع غزة الذى لم تبخل عنهم قطر بأى شيء تستطيع تقديمه. دامت قطر عربية.

خبر عاجل