اقتصاد عربي

السودان يطلق أول شركة تداول على الأسهم العالمية

اتجاه الدولة في المرحلة المقبلة هو التعامل في حركة التجارة والمعاملات المالية عبر التداول الإلكتروني- جيتي
اتجاه الدولة في المرحلة المقبلة هو التعامل في حركة التجارة والمعاملات المالية عبر التداول الإلكتروني- جيتي
أعلنت الحكومة السودانية إطلاق أول شركة للتداول الإلكتروني في الأسهم العالمية، في وقت بدأ فيه السودانيون بالتداول عن بعد في سوق الخرطوم للأوراق المالية، في أول أوراق وشهادات مخصصة لشراء الذهب التي أغلق اكتتابها يوم الأحد الماضي ويصل رأس مالها إلى 3 مليارات جنيه تعادل نحو نحو 64 مليون دولار.

وتتيح بورصة التداول في الأسهم الدولية عبر سوق الخرطوم للأوراق المالية، الفرصة لعدد كبير من المتداولين شراء أسهم عالمية في بورصات متعددة.

ودشن أوشيك محمد طاهر، الأمين العام للجهاز القومي للاستثمار يوم الأحد، أعمال شركة قربوس للتداول الإلكتروني للأسهم الدولية في الخرطوم بحضور أصحاب العمل وهيئة سوق المال وسوق الخرطوم للأوراق المالية، داعيا جميع المستثمرين للدخول إلى السوق العالمية عبر التداول الإلكتروني في المشروع الجديد.

وقال أوشيك إن اتجاه الدولة في المرحلة المقبلة هو التعامل في حركة التجارة والمعاملات المالية عبر التداول الإلكتروني، باستخدام كافة وسائل التقنية الحديثة، وذلك وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة قربوس العالمية، أحمد قربوس، إن التداول الإلكتروني يتيح الفرصة لأن يطلع الجميع علي حركه التجارة العالمية. مشيرا إلى أنه سيكون مفتوحا للمواطنين لدعم الإنتاج والإنتاجية.

وقال نادر عبد المجيد عبد الرحمن مساعد المدير العام لسوق الخرطوم للأوراق المالية، لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن افتتاح بورصة إلكترونية دولية في الخرطوم سيتيح الفرصة للمواطن السوداني، ليطل عبر التقنية إلى عالم تداول العملات غير السودانية، ما سيشكل دعما للاقتصاد الوطني.

إلى ذلك أغلقت الشركة السودانية للخدمات المالية عمليات الاكتتاب في صندوق الذهب الاستثماري (بريق) في نهاية تشرين الأول / أكتوبر بحصيلة بلغت مليار و500 مليون دولار تعادل نحو 21.3 مليون دولار، فيما يصل حده الأقصى ثلاثة مليارات جنيه سوداني.

ويعول البنك المركزي السوداني على عائدات صندوق (بريق) الذهبي في شراء الذهب المنتج من المعدنيين التقليدين، الذي فاقت أعدادهم مليوني معدن، وذلك ضمن سياسة اتخذتها الحكومة مؤخرا للإصلاحات الاقتصادية والسيطرة على سوق النقد الأجنبي.

ويتزامن إطلاق التداول في شهادة (بريق) الذهبية، مع اكتمال الترتيبات مع شركات الوساطة المالية في سوق الخرطوم للأوراق المالية، للبدء في التعامل في سوق الأسهم عبر التداول عن بعد باستخدام الإنترنت، حيث يمكن لأصحاب الأسهم المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية تنفيذ عمليات الشراء والبيع للأسهم عن طريق الجوال، أو عن طريق شركة الوساطة التي يتعامل معها.
6
التعليقات (6)
النور
السبت، 11-09-2021 02:38 م
اريد انشاء أسهم
بدرالدين الامين
الثلاثاء، 24-08-2021 04:13 ص
كلام جميل ورفيع متمني وصول سوداننا الحبيب إلا ركب الامم ونبتدي من حيث وقف الاخرين بالتوفيق ان شاء الله.
اسماعيل ادم
السبت، 18-07-2020 10:14 ص
لماذا التجار في اي صفقة ربحانييين
ليلي عبد الرحمن محجوب
الأربعاء، 26-02-2020 01:38 م
كيف اتحصل علي اسهمي وانا مشاركه ب 6 اسهم
يس عمر جبريل عثمان
الإثنين، 25-03-2019 08:41 م
اريد ان اكون من المستثمرين في هذه الشركة السودانية انشاء الله