سياسة دولية

مستشار لأردوغان: من يوصف بخادم الحرمين يتوجب عليه العدل

أقطاي طالب السعودية بالكشف عن مصير جثة خاشقجي- عربي21
أقطاي طالب السعودية بالكشف عن مصير جثة خاشقجي- عربي21

وجه مستشار الرئيس التركي الدكتور ياسين أقطاي، رسالة شديدة اللهجة للعاهل السعودي، مطالبا إياه بمحاسبة من يقف وراء الأوامر العليا بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

جاء ذلك في كلمة له، ألقاها الأحد، في حفل تأبين لخاشقجي، استهلها باللغة التركية، قائلا بأنه بعد 40 يوما من استشهاد جمال خاشقجي، لم يتم العثور على جثمانه.

 

وقال أقطاي بحسب الكلمة التي تابعتها "عربي21"، في إسطنبول: "الذي يسمى بخادم الحرمين الشريفين، يجب عليه من أجل أن يستحق هذا الوصف أن يحقق العدالة، اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، فهو قال لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها، وهؤلاء القتلة لا يمكنهم تنفيذ الجريمة بدون أوامر من جهات عليا".

 

يشار إلى أن مسؤولين أتراك أكدوا مرارا أن أوامر عليا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وراء مقتل خاشقجي، ودلت مؤشرات عدة على ذلك.

 

اقرأ أيضا: مؤشرات: هل ما حصل مع خاشقجي بأوامر عليا من ابن سلمان؟

 

وأكد أنه بعد مرور أربعين يوما على مقتل خاشقجي، فإن المطالبة بالعدالة أمر لا رجوع عنه، والعدالة ليست انتقاما، نحن فقط نحتاج إلى العدالة. كما أن الله سمى نفسه العادل والملك".

 

وزاد بالقول: "إن المشتبه بهم، لا يمكنهم حتى الذهاب الى المرحاض بدون أخذ إذن، فكيف لهم بتنفيذ جريمة قتل في القنصلية دون علم الجهات العليا في السعودية بذلك".

 

وأضاف: "لابد أننا سنتعقب هؤلاء القتلة لينالوا عقابهم في الدنيا قبل الآخرة، واتهامهم خاشقجي بالإسلامية الراديكالية ظهر من خلال قتلهم جمال بهذه الوحشية، ما جعلها قضية إنسانية لكل حر وشريف".

وأضاف: "هم حاولوا إسكاته وكسر قلمه، فانقلب السحر على الساحر، كما حصل مع نبى الله موسى.. نعم التاريخ يعيد نفسه، واليوم الفراعنة يحكمون في استشهاد جمال".

 

اقرأ أيضا: أصدقاء خاشقجي يبدأون حفل تأبين له بإسطنبول (بث مباشر)


وقال إنه في قضية مقتل خاشقجي، تم ارتكاب جرائم عدة، مثل القتل وإخفاء الجثة، والكذب والتضليل.

وتابع بأن "هذه الجريمة ارتكبت في الأراضي التركية، ويجب علينا استقدامهم ليمثلوا أمام القضاء التركي".

وأكد أقطاي أن الأتراك جميعهم والعالم باتوا يعرفون اليوم خاشقجي، نتيجة هذه الجريمة الوحشية، وهو ما ساهم في نشر أفكاره بشكل أكبر.

ودعا أقطاي إلى إقامة صلاة الغائب على روح خاشقجي في مسجد الفاتح في مدينة إسطنبول التركية،
الجمعة المقبل. وأكد المطالبة بالكشف عن مصير جسد خاشقجي.

التعليقات (3)
قاسم أبوبكر كيتا
الإثنين، 12-11-2018 01:37 م
الانتقام من قاتل الشهيد جمال خاشقجي من الضروريات
سلمان مجرم
الأحد، 11-11-2018 10:59 م
ليست قلة خبرة، بل سلمان هو في مثل إجرام السفاح ابنه ولولا ذلك لما أبقى عليه بل وأخرج لسانه لتركيا وللعالم أجمع ويقول لهم "طر" فيكم فأنا أعينه رئيس اللجنة المكلفة بـ"مراجعة" جهاز المخابرات وهو يرأس مؤتمر "دافوس" الصحراء، وهو يستقبل كبار الضيوف الأجانب. سلمان وآل سعود جميعاً شر محض لا خير فيه، ما عدا قلة قليلة ليست ذات شأن، أهو الاستثناء الذي يؤكد القاعدة.
الله الكبير
الأحد، 11-11-2018 09:12 م
ولماذا قالت تركيا أن الملك سلمان لم يتورط، دماء المسلمين باليمن ومصر وسوريا وفلسطين لا تعذر قلة الخبرة.