سياسة دولية

صندوق النقد: مقتل خاشقجي لا يؤثر على توقعاتنا حول السعودية

صندوق النقد نفى تغيير توقعاته بشأن السعودية (أرشيفية)- أ ف ب
صندوق النقد نفى تغيير توقعاته بشأن السعودية (أرشيفية)- أ ف ب

قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، إن الصندوق لن يغير توقعاته بتعافي الاقتصاد السعودي، في انعكاس لحالة الغضب بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الصندوق يشعر بالحاجة لإعادة النظر في توقعاته بشأن الاقتصاد بسبب قضية خاشقجي، أجاب جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي بالنفي.

 

اقرأ أيضا: NYT: "أبلغ سيدك".. تسجيل يربط ابن سلمان بقتل خاشقجي


وقال: "ما قد يكون له تأثير هو الكيفية التي ستتحرك بها أسعار النفط في المستقبل، وعدد محدد من المؤشرات الأخرى، مثل وتيرة الضبط المالي والإصلاحات التي ستنفذها السلطات السعودية مستقبلا".

وأضاف أن "آفاق الاقتصاد السعودي للعام المقبل تظهر استمرار النمو، بقيادة زيادة أسعار البترول، وكذلك ارتفاع إنتاج النفط، علاوة على تحسن في القطاع غير النفطي".

 

اقرأ أيضا: مؤشرات: هل ما حصل مع خاشقجي بأوامر عليا من ابن سلمان؟

 

ويأتي حديث المسؤول في صندوق النقد، على الرغم من التقارير الإعلامية الأجنبية التي تحذر من تأثير قضية خاشقجي على السعودية ومشاريعها المستقبلية التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي تدور شبهات حول تورطه شخصيا بمقتل خاشقجي، بأوامر عليا منه.

 

وعلى الرغم من حديث المسؤول في صندوق النقد، إلا أن دولا تهدد السعودية بفرض عقوبات عليها بسبب قضية خاشقجي من بينها أمريكا ودول أوروبية، تطالب جميعها الرياض بالعدالة في قضية خاشقجي، وتقديم جميع المتورطين فيها أيا كانوا.

 

اقرأ أيضا: البيت الأبيض: ترامب وأردوغان ناقشا الرد على قتل خاشقجي

 

وتتزايد الضغوطات على السعودية، جراء قضية مقتل الصحفي خاشقجي، دون تقديم رواية "أكثر مصداقية" لمقتله وأسبابه، وفق تصريحات أوروبية وأمريكية.

وما يثير الغضب الدولي، أن قضية خاشقجي تعد "انتهاكا صارخا" للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية ، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية"، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.

التعليقات (0)