المرأة والأسرة

هذه أبرز أسباب الخلافات الزوجية عند القيام بتجديد المنزل؟

المجلة قالت إن تجديد المنزل أو الشقة يعد بمثابة اختبار للعلاقة بين الزوجين- جيتي
المجلة قالت إن تجديد المنزل أو الشقة يعد بمثابة اختبار للعلاقة بين الزوجين- جيتي

نشرت مجلة "سيكولوجي توداي" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن ارتباط تجديد منزلك أو شقتك بتوتر العلاقة مع شريك حياتك. فما أن تشرع في عملية تجديد المنزل حتى تبدأ عدة مشاكل بالظهور بين الزوجين على غرار فرض السيطرة والمشاكل المادية واختلاف الذوق وإدارة القلق.


وقالت في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تجديد المنزل أو الشقة يعد بمثابة اختبار للعلاقة بين الزوجين. فالكثير من الأزواج تنتهي علاقتهم بالطلاق على إثر تجديد المنزل. لهذا السبب، ينبغي اتباع أسلوب التفاوض لتجنب هذا النوع من المشاكل.


وأفادت المجلة بأن أول مشكلة قد تواجه الأزواج عند تجديد المنزل هي فرض السيطرة والتحكم، على غرار ما حدث لباربرا وهي سيدة متزوجة من رجل يدعى توم منذ 25 سنة. ففي كل مرة يقرران فيها إصلاح أو ترميم منزلهما، لا يخلو الأمر من جدال الزوجين.


وعلى الرغم من أن باربرا امرأة أعمال ناجحة، إلا أنه عندما يتعلق الأمر باستبدال الحوض أو شراء سرير جديد، تشعر بالعجز وتجهل ما عليها فعله.


وفي هذا الصدد، قالت باربرا: "إذا قمت بالخطوة الأولى وأجريت بحثا عن الأمر، فسيغضب توم. ولكن إذا انتظرت منه أن يقوم بذلك، يخبرني أنه مشغول للغاية". من جهته، يصر توم على الإشراف على المشروع، لكنه بعد ذلك يصبح عدوانيا بشكل سلبي عندما يتعلق الأمر بمتابعة سير العمل. وتغضب باربرا لأنها تشعر بأنها عاجزة عن القيام بأي شيء وغير قادرة على الأخذ بزمام الأمور".


وأضافت المجلة أن المشكلة الثانية التي تواجه الأزواج مرتبطة بالأمور المالية. وبما أن تجديد المنزل أو الشقة أمر مكلف، فهو غالبا ما يتسبب في نزاعات بين الأزواج. لذلك كل ما عليك فعله في بداية عملية التجديد هو الحصول على تقديرات للتكلفة ومن ثم تحديد كيفية دفعها. وعلى سبيل المثال، لا يؤمن أليكس بفكرة التداين أو اقتراض المال، فهو يريد أن يدفع ثمن كل شيء نقدا. لذلك، يرفض القيام بأي تجديدات حتى يوفر ما يكفي لدفع ثمن ذلك.


في المقابل، تشتكي زوجته كارين من أن الأمر سيستغرق سنوات لتوفير ما يكفي لتجديد الشرفة مثلا. وبينت كارين قائلة: "لماذا ننتظر عندما يكون من السهل جدا الذهاب إلى البنك والحصول على قرض أو رهن عقار لاسيما إذا كانت معدلات الفائدة لا تزال قابلة للتحكم؟". وبالاستفسار عن سبب تحفظ أليكس بشأن القروض، قالت كارين إن "والد أليكس تعرض للإفلاس وهذا ما جعله يخشى الحصول على قروض".


وأوردت المجلة، ثالثا، أن اختلاف الأذواق لدى الزوجين يمكن أن يتسبب في مشكلة. في هذا السياق، يرفض كل من بيير وهو فرنسي الجنسية، وزوجته كاليوبي اليونانية، الكثير من القيم التي نشآ عليها في بلدانهما، لكن ذوقهما في الديكور يعكس الثقافة التي ترعرعا عليها.

 

وعلى سبيل المثال، تريد كاليوبي أعمدة زائفة في غرفة المعيشة وزينة مصنوعة من الجص، وهو ما يراه بيير أمرا سخيفا، حيث يرغب من جانبه في لوحات حائطية تتميز بطابع فرنسي، وهو الأمر الذي يجعل كاليوبي تضحك بازدراء.


أما المشكلة الرابعة التي تظهر عند تجديد المنزل، فهي التحكم في القلق، إذ أن القيام بتجديدات في المنزل سيجعلك تشعر بالقلق الشديد خاصة وأن هناك الكثير من القرارات التي يتعين عليك اتخاذها، بالإضافة إلى النفقات الكبيرة. وأي شخص لديه مشاكل في اتخاذ القرارات سوف يواجه صعوبة في إدارة مشروع تجديد منزله.

 

في هذا الصدد، يعتبر ماكس قادرا على التحكم في القلق من خلال تجنب اتخاذ القرارات، حيث أنه مشغول للغاية في العمل ولا يفكر في نوع الثلاجة التي سيشتريها، أما زوجته سالي فتتحكم في القلق من خلال اتخاذ قرارات سريعة والانتقال إلى المرحلة التالية.


وفي الختام، أوضحت المجلة أن جميع المشاكل التي سبق ذكرها، والتي تبرز خلال القيام بتجديد داخل المنزل، هي في الأساس مشاكل قائمة في العلاقة بين الأزواج. في الحقيقة، يمكن العمل على حل هذه المشاكل من خلال فهمها، حيث بإمكان الأزواج القيام بذلك بأنفسهم دون مساعدة من أشخاص محترفين. كما يجب عليهم تطوير أسلوبهم الخاص في التفاوض لتسوية الخلافات فيما بينهم.

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل