سياسة عربية

الرياض تكشف تفاصيل واتهامات بقضية قتل خاشقجي (شاهد)

بيان النائب العام السعودي أشار إلى أنه تم طلب حكم الإعدام بحق 5 أشخاص- جيتي
بيان النائب العام السعودي أشار إلى أنه تم طلب حكم الإعدام بحق 5 أشخاص- جيتي

كشفت النيابة العامة السعودية الخميس تفاصيل جديدة في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من تشرين أول/أكتوبر الماضي.


وفي مؤتمر صحفي بالرياض لإعلان نتائج التحقيق السعودي ،أقر وكيل النيابة العامة السعودية شلعان الشلعان أن جثة الصحفي جمال خاشقجي جرى تقطيعها داخل مقر القنصلية قبل أن يتم نقلها إلى الخارج وتسليمها إلى ما سماه بـ"المتعاون المحلي".


ولفت المتحدث السعودي إلى إنه تم توجيه التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في القضية وعددهم 21 وقد أنكروا قتل خاشقجي في البداية"، مشيرا إلى أن النيابة العامة "طلبت الحكم بإعدام خمسة من الموقوفين، كما تطلب الإعدام لمن أمروا وشاركوا في عملية القتل".

 

عسيري والقحطاني

 
وكشف أن أحمد عسري نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق "هو من أمر بتشكيل فريق اغتيال خاشقجي" وقال إن التحقيقات "أظهرت أن أصل الحدث هو إقناع خاشقجي بالعودة إلى المملكة إلا أن فريق الاغتيال قدم تقريرا مضللا لنائب رئيس الاستخبارات السابق".


كما كشفت النيابة العامة عن دور للمستشار في الديوان الملكي السابق سعود القحطاني، وقالت إن دوره كان الاجتماع بالفريق المكلف بإعادة خاشقجي، وقد تم منعه من السفر وهو رهن التحقيق".

 

"عراك وتقطيع"

 
وذكرت أن "النيابة العامة توصلت إلى أن جثة خاشقجي تم تقطيعها في مقر القنصلية السعودية قبل نقلها خارج القنصلية"، موضحا أن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها وهناك شخص وحيد من فريق الاغتيال سلم الجثة إلى متعهد محلي".

 

وأوضح الشلعان أن "قائد فريق استعادة خاشقجي هو من أخذ قرار قتله وقرر قتله في حال فشل في إقناعه".

 

وتابع:"سيتم تسليم الصورة التقريبية للمتعاون المحلي التركي إلى السلطات التركية الشقيقة والجانب السعودي بانتظار ما طُلب من الجانب التركي تزويد النيابة العامة بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية التي تدعم أو تتعارض مع ما تم التوصل إليه من نتائج للإفادة بهذه القضية".

 

وذكر المتحدث السعودي أن  "أسلوب الجريمة عراك ثم حقن أدى لوفاة خاشقجي، وأن أصل مهمة الفريق كانت إقناعه لإعادته للمملكة"، مقرا في ذات الوقت بأنه تم تعطيل كاميرات المراقبة في القنصلية وقام بالمهمة شحص واحد".

 

 

التعليقات (3)
ظافر
الخميس، 15-11-2018 05:20 م
هؤلاء السفهاء حتى مرت اكثرمن 40 يوم على اغتيال المرحوم جمال خاشقجي اول مرة انكروا وقالوا ان جمال خرج من القنصلية وبعد ذلك اعترفوا بقتله زعيمهم وبطانته المجرمة خططوا لمكيدة لنورط قطر وتركيا لكن الله سبحانه وتعالى فضحهم ومن حفر جبا لاخيه وقع فيه فدم جمال في رقابهم جميعا من اعلى الهرم الى اسفله وغدا لناظره قريب
عابر سبيل
الخميس، 15-11-2018 03:17 م
مخطط شيطاني لإنقاذ بن سلمان تم طبخه في الكواليس للتغطية على الآمر بالقتل الذي هو معروف عند كبريات الدول الغربية ربما تكون من إملاء دول "محور الشر" [بريطانيا وأمريكا وإسرائيل وفرنسا] لإنقاذ بن سلمان "أبو منشار العظم" وتُحَضِّر لدفع كبش فداء للواجهة. (... ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) الأنفال ـ الآية 30 (... قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون) سورة التوبة ـ الآية 64
abdou bourhane
الخميس، 15-11-2018 02:24 م
(تمخض جبل فولد فأرا)، الآمر بالقتل هو محمد بن سلمان وقد يكون أبوه الملك على علم بذلك، هذا ما يقوله المنطق السليم اما دور (النائب العام) السعودي فهو تضليلي للتغطية على أميرهم المجرم.