سياسة عربية

الحوثيون يعلقون على وقف القتال بالحديدة دون "إعلان تهدئة"

تأتي تصريحات متحدث الحوثيين عشية اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة اليمنية- جيتي
تأتي تصريحات متحدث الحوثيين عشية اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة اليمنية- جيتي

علقت جماعة الحوثي الخميس، على قرار التحالف العربي بقيادة السعودية وقف قتاله في الحديدة، دون الإعلان عن تهدئة أو حل سياسي.


وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي في بيان نقلته قناة المسيرة التابع لها، إننا لم "نلمس أي تواصل جاد للبحث عن حلول سياسية حقيقية للأزمة اليمنية المتصاعدة منذ قرابة 4 أعوام، أو تهدئة للمعارك على الأرض"، مؤكدا أنه "لا يوجد تهدئة فعلية وإنما كلام في الإعلام".


ونفى المسؤول الحوثي وقف التحالف العربي للمعارك في مدينة الحديدة، لافتا إلى أن ما يجري هو الاستعداد لـ"جولة عنف جديدة".


وأرجع توقف القتال في الحديدة، إلى تمكنهم من "التصدي لزحوفات القوات الحكومية المشتركة"، مشيرا إلى أن "تلاشي القتال بدون إعلان تهدئة جاء نظرا لطبيعة المعركة على الأرض"، مضيفا أن "التحالف العربي يحاول تقديم الموضوع أنه بناء على ضغوط دولية أو إنسانية، وهذا افتراء، فالحقيقة هو الاستعداد لجولة جديدة يحتاج التجهيز لها وقت إضافي كالعادة"، على حد قول المتحدث الحوثي.

 

اقرأ أيضا: التحالف العربي يأمر بوقف الحرب في مدينة الحديدة اليمنية


واعتبر القيادي الحوثي أن "نتائج اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات في الرياض الخميس؛ لا تعبر عن اتفاقيات سياسية، إنما اتفاقات بين دول العدوان نفسها أو ما يسمى بالرباعية، وهي الجهات ذاتها التي تشن العدوان بشكل مباشر وبارز خاصة في معركة الساحل الغربي باعترافهم هم"، بحسب تعبيره.


وتأتي تصريحات متحدث الحوثيين عشية اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة اليمنية، والتي من المقرر أن تحدد موعد رسميا لانطلاق مشاورات السلام الجديدة.


وقالت مصادر للأناضول، مفضلة عدم كشف هويتها، إن جولة المشاورات ستعقد في السويد يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.


وكانت القوات اليمنية أطلقت في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عملية عسكرية جديدة، في استئناف حملة ميدانية واسعة، انطلقت منتصف 2018، للسيطرة على مدينة الحديدة الساحلية ومينائها الاستراتيجي الواقعين تحت سيطرة الحوثيين.

التعليقات (0)

خبر عاجل