سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه للعراق بسبب العقوبات على إيران

موغريني عبرت عن دعم أوروبا للعراق بوجه العقوبات الأمريكية لإيران- جيتي
موغريني عبرت عن دعم أوروبا للعراق بوجه العقوبات الأمريكية لإيران- جيتي

عبر الاتحاد الأوروبي، مساء الجمعة، عن دعمه للعراق في التعامل مع النتائج الناجمة عن العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

 

ومن المتوقع أن تتسبب العقوبات الأمريكية على إيران، بوقف واردات الغاز الإيراني إلى العراق.


وأجرت مفوّضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بحسب بيان صادر عن الحكومة العراقية.

وذكر البيان أن "موغريني قدمت التهنئة لعادل عبد المهدي، بتولي منصب رئيس مجلس الوزراء،  وتشكيل الحكومة".

وأكدت موغريني، وفق البيان، "دعم الاتحاد الأوربي لرئيس الوزراء شخصيًا وللحكومة، وأن العمل مع العراق أولوية مهمة للاتحاد".

وأوضحت موغريني، أن "الاتحاد الأوروبي يتابع بارتياح خطوات رئيس الوزراء في تشكيل الحكومة والسعي لتجاوز المحاصصة في اختيار الوزراء".

وأبدت موغريني "استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم العراق سياسياً ومالياً وأمنياً، فضلًا عن دعمه في موقفه تجاه العقوبات الأمريكية على إيران".

وأبدت "استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة العراق ودعمه في التعامل مع نتائج تلك العقوبات"، إذ يستورد العراق الغاز من إيران لتأمين الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

وقدمت موغريني دعوة إلى عبد المهدي، لزيارة الاتحاد الأوروبي، كما قدم الأخير دعوة لمفوّضة السياسة الخارجية بالاتحاد، لزيارة العراق قريبا.

والأسبوع الماضي، قال عبد المهدي، إن بلاده ليست جزءاً من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

 

اقرأ أيضا: بالأرقام.. كيف عززت عقوبات إيران التجارة بين تركيا والعراق؟


وبلغت قيمة البضائع التي استوردها العراق من إيران نحو 6 مليارات دولار بين آذار/مارس 2017 ونفس الشهر من 2018، بما يمثل نحو 15 بالمائة من إجمالي واردات البلاد في 2017، بينما بلغ حجم التبادي التجاري بين البلدين 12 مليار دولار العام الماضي.

وقالت السفارة الأمريكية لدى بغداد الأسبوع الماضي، إن العراق بإمكانه مواصلة استيراد الغاز من إيران لمدة 45 يومًا لحين إيجاد مورد بديل.

وبدأت الولايات المتحدة، أوائل الشهر الجاري، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري، إلا أن العقوبات استثنت بشكل مؤقت ثماني دول منها تركيا، حسبما أعلنت الخارجية الأمريكية.

ودخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ، بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 آب/ أغسطس الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من اتفاق النووي.

 

اقرأ أيضا: العراق يحث أمريكا على مراعاة وضعه بشأن العقوبات على إيران‎

 

وسبق أن حث الرئيس العراقي برهم صالح الولايات المتحدة على مراعاة وضع بلاده السياسي والاقتصادي، في الوقت الذي يتفاوض فيه البلدان على إعفاء العراق من العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على إيران.

وقالت الولايات المتحدة الجمعة، إن بإمكان العراق استيراد إمدادات الغاز الطبيعي والطاقة من إيران لمدة 45 يوما، مادام العراق لن يسدد لإيران ثمن هذه الواردات بالدولار الأمريكي. وبدأ سريان العقوبات على قطاع النفط الإيراني في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

 

وكان مسؤولو البنك المركزي العراقي قد قالوا في آب/ أغسطس، إن اقتصاد بلادهم مرتبط بشكل وثيق بإيران، التي تخوض العديد من الحروب بالوكالة مع السعودية في المنطقة.

التعليقات (0)