سياسة عربية

عربية أمريكية تحصد جائزة أفضل كتاب عن فلسطين في 2018 (شاهد)

جائزة الكتاب الفلسطيني تنظمها (MEMO) سنويا في لندن (تصوير: عربي21)
جائزة الكتاب الفلسطيني تنظمها (MEMO) سنويا في لندن (تصوير: عربي21)

حصلت الأكاديمية الأمريكية ذات الأصول العربية الدكتورة مها ناصر مناصفة مع الكاتب البريطاني كولين اندرسون على "جائزة الكتاب الفلسطيني" للعام 2018، التي أعلنت في لندن مساء الجمعة في حفل كبير حضرته "عربي21"، وحضره السفير الفلسطيني لدى بريطانيا وعشرات الكتاب والمثقفين والنشطاء المدافعين عن الشعب الفلسطيني.

وجائزة الكتاب الفلسطيني هي مسابقة سنوية دولية ينظمها مركز مراقبة الشرق الأوسط (MEMO) الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له، ويُعد أحد أبرز وأشهر المؤسسات الداعمة للشعب الفلسطيني في العالم، كما يمتلك موقعا الكترونيا إخباريا بالإنجليزية، يضع قضية فلسطين في مقدمة أولوياته الإخبارية.

وقال المدير العام لمركز (MEMO) الدكتور داوود عبد الله في مقابلة خاصة مع "عربي21"، إن 45 كتابا عن فلسطين طُبعت خلال الفترة منذ إقامة حفل العام الماضي وحتى إقامة حفل العام الحالي، أي خلال عام واحد تنافست على هذه الجائزة، مشيرا إلى أن جملة من الباحثين والمتخصصين ناقشوا هذه الكتب مع مؤلفيها، كما أقيمت جلسات حوارية مفتوحة مع القراء أنفسهم حتى تم التوصل إلى هذه النتائج.

اقرأ أيضا: سفير فلسطين في بريطانيا: أغلق ترامب مكاتبنا فاحتضنتنا لندن

وفازت الدكتورة مها ناصر، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، بالجائزة الأولى عن كتابها "إخوة متباعدون" الذي يناقش أحوال فلسطينيي الداخل وعلاقتهم بمحيطهم العربي، فيما تم عرض أغلب الكتب الـ45 المشاركة خلال حفل الإعلان عن الجوائز وبحضور أغلب المؤلفين.

 

مها ناصر.. مؤلفة كتاب (Brothers Apart)

 

وقال عبد الله لــ"عربي21" إن ما يميز دورة العام الحالي، هو أن الكثير من الكتب التي تم تأليفها تتناول "وعد بلفور"، لافتا إلى أن السبب في ذلك هو ذكرى مرور مئة عام على هذه المناسبة. كما اعتبر أن "هذه الظاهرة مؤشر جيد على فهم وإدراك القضية الفلسطينية في المجتمع الغربي".  

ويؤكد داوود عبد الله أن الهدف من هذه الجائزة السنوية، تشجيع الكتابة والتأليف عن قضية فلسطين في المجتمع الغربي، في الوقت الذي يواجه فيه المتضامنون مع الشعب الفلسطيني الكثير من العوائق والمخاوف.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل