سياسة عربية

إعلامي فلسطيني: جزء من الإعلام العربي يشيع اليأس والإحباط

قال إن إعلام السلطة الفلسطينية لا يمثل النبض الحقيقي للشعب الفلسطيني (عربي21)
قال إن إعلام السلطة الفلسطينية لا يمثل النبض الحقيقي للشعب الفلسطيني (عربي21)
أكد المدير التنفيذي لقناة "فلسطين اليوم" التلفزيونية نافذ أبو حسناء، أن مشكلة تجاهل القضية الفلسطينية في الإعلام العربي لها وجهان، فهي إما ناتجة عن سياسات تعمّد إدارة الظهر لما يحدث في فلسطين، أو أن الإعلام منشغل بقضايا محلية وإقليمية أخرى.

ورأى أبو حسناء في حديث مع "عربي21"، أن "جزءا من الإعلام العربي ينفذ سياسات تقوم على فكرة تقاسم فلسطين وفق مشروع التسوية، وبالتالي فإن هذا الجزء من الإعلام العربي لا يعطي اعتبارا كبيرا للمقاومة".

وأضاف: "هذا الجزء من الإعلام العربي يركز على تيئيس الشعب الفلسطيني على أساس أنهم معزولون ويواجهون الاحتلال بمفردهم".

وأكد أبو حسناء، أن "هذا القسم من الإعلام العربي لا يلغي الجزء الأهم من الإعلام الفلسطيني وجزءا من العربي والدولي ويركز على فكرة المقاومة وشرعيتها، وحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال، هذا الإعلام لا يدفع إلى اليأس، وإنما يبني على الظواهر المشرقة في المشهد الفلسطيني، كظاهرة مسيرات العودة، ويركز أيضا على حالة الاهتراء التي يعيشها الكيان الصهيوني، في هذه الآونة".

وأضاف: "أعتقد أن كيان العدو يعيش حالة من التراجع ونحن في حال أفضل، والدليل على ذلك ما جرى في قطاع غزة مؤخرا، من انتصار للمقاومة، وأن ما نحتاج إليه هو إعلام يسلط الضوء على هذه الحقائق".

ونفى أبو حسناء أن يكون العرب قد خذلوا الشعب الفلسطيني، وأكد أن عجز الدول العربية عن استضافة مؤتمر منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال -تواصل- لا يعني خذلانا عربيا لفلسطين وأهلها".

وقال: "علينا أن نضع بعين الاعتبار أن كثيرا من الدول العربية تم إشغالها بأزمات داخلية عميقة وفظيعة، وحدث نوع من الاعتداء على هذه الدول نفسها، وبالتالي فإن حجم الانشغالات الموجودة الآن ربما لا يتيح مجالا لاستضافة مثل هذا المؤتمر، ولكن الأمة العربية ستبقى خير سند للشعب الفلسطيني، وهذا الأخير لا يستطيع بدوره أن يتحرك بمعزل عن أمته".

وأعرب أبو حسناء، عن أسفه لأن "الإعلام الفلسطيني المدعوم من طرف السلطة الفلسطينية، لا يعكس النبض الفلسطيني بقدر ما يمثل وجهة نظر السلطة المرتبطة بمسار التسوية مع الاحتلال".

وأضاف: "إعلام السلطة يندرج في خانة الإعلام العربي الرسمي، وللأسف فهو لا يعكس النبض الحقيقي لما يدور في المشهد الفلسطيني"، على حد تعبيره.

وانطلقت في مدينة إسطنبول التركية اليوم السبت فعاليات المؤتمر الثالث لمنتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال، بمشاركة مئات الإعلاميين الفلسطينيين والعرب والأجانب، تحت شعار "فلسطين تتحدث للعالم".

و"منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال ـ تواصل" هو هيئة إعلامية مستقلة تقول إنها تسعى لتعزيز التنسيق بين المؤسسات الإعلامية العربية والدولية لدعم القضية الفلسطينية. 

إقرأ أيضا: منتدى "تواصل" يبحث سبل تقديم فلسطين إعلاميا للعالم
التعليقات (0)

خبر عاجل