سياسة عربية

لندن تتصدر مدنا عالمية وتنافس على عرش الذكاء الاصطناعي

المملكة المتحدة تضم ثاني أكبر عدد من المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي- جيتي
المملكة المتحدة تضم ثاني أكبر عدد من المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي- جيتي

مثلما تحولت لندن إلى واحدة من أهم مراكز المال العالمية، فقد بدأت مؤخراً في المنافسة على احتلال عرش الذكاء الاصطناعي، لتصبح وجهة أكثر جذباً للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في هذا القطاع.

وأظهر تقرير حديث أصدرته مؤسسة "بيتش بوك" المالية، ارتفاع حجم تمويلات مشروعات الذكاء الاصطناعي في لندن بين العامين 2015 و2017 بنسبة 200%.

وخلص التقرير إلى أن حجم الاستثمارات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي لم يرق إلى مستوى التركيز الموجود حاليا في لندن، وفي الوقت الذي شهدت فيه تلك الاستثمارات الموجهة للمدينة بقطاع الذكاء الاصطناعي ارتفاعاً بنسبة 43% خلال العام الماضي، فإن كلاً من باريس وبرلين سجلتا نمواً بلغ 33% و19% على التوالي.

فيما شهدت مناطق أخرى من العالم تراجعاً في تلك الاستثمارات، خاصة في مدن مثل بكين وبنجالور، وفي المقابل ارتفعت استثمارات القطاع في مدينة نيويورك بنسبة 100% خلال نفس الفترة.

وقال ألكسس سكورر المدير التنفيذي لبنك "جي بيه بلهاوند"، إن البيئة الاقتصادية القوية التي تتمتع بها لندن عززت من تدفق الاستثمارات الكبيرة إلى قطاع الذكاء الاصطناعي فيها، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي قطاع يؤثر في الكثير من الجوانب العملية في الحياة الحديثة، ووجد في مدينة لندن مكاناً مناسباً لتطوره ونموه.

ومن أهم الجوانب التي يهتم بها مستثمرو هذا القطاع، إيجاد المواهب اللازمة والأشخاص المؤهلين للعمل في هذا المجال.

 

اقرأ أيضا: جامعة بريطانية تستعين بتقنية "هولوغرام" عوضا عن الأساتذة

وفي دراسة أجريت حديثاً، قال 62% ممن شملتهم أنهم يرون في العاصمة البريطانية لندن المكان المفضل لتقنيي القطاع حول العالم، خاصة أن عدداً من جامعاتها تملك كليات جديدة خاصة بالذكاء الاصطناعي وتمنح درجات علمية معترفاً بها على الصعيد الدولي.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أكدت دراسة أن المملكة المتحدة تضم ثاني أكبر عدد من المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي بعد الولايات المتحدة.

وخلال الشهر الماضي استقطبت شركة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي وتتخذ من لندن مقراً لها، تمويلاً بقيمة 4.1 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين العالميين.

وتوقعت مؤسسة "بي دبليو سي" العالمية للأبحاث أن يضيف مجال الذكاء الاصطناعي نحو 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول العام 2030.

ووفقاً لموقع Indeed.com الخاص بالوظائف، فإن لندن عرضت نحو 860 وظيفة جديدة بمجال الذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري، وهي ثاني أعلى نسبة في القارة الأوروبية بعد ستوكهولم التي عرضت 1167 وظيفة خلال ذات الفترة.

التعليقات (0)