سياسة عربية

حاخام أمريكي: هذه أول دولة خليجية ستقيم علاقات مع إسرائيل

شناير تربطه صلة وثيقة بدول الخليج- يديعوت
شناير تربطه صلة وثيقة بدول الخليج- يديعوت

قال حاخام يهودي أمريكي بارز الإثنين، إن دول الخليج تتنافس لتوطيد علاقتها مع إسرائيل، متوقعا أن يشهد العام القادم 2019، علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والخليج.

وكشف مارك شناير اليهودي الأمريكي وثيق الصلة بدول الخليج، في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمتها "عربي21" أن الفترة الأخيرة شهدت تحسناً في العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، لافتاً إلى أن دول الخليج الـ6، تتنافس على من ستكون أول من تعلن علاقاتها مع إسرائيل، قائلا: "إن البحرين ستكون الدولة الخليجية الأولى التي ستقيم علاقات مع إسرائيل، والبقية ستتبعها".


وشناير الذي يدير مؤسسة "التفاهم العرقي" الأمريكية، كان قد زار على مدى 15 سنة ماضية العديد من القصور في السعودية وعمان والبحرين وقطر والإمارات، والتقى أبرز قادة تلك الدول.

وحسب الحاخام، فإن التهديد الإيراني هو ما يقف وراء التغيير في الموقف تجاه إسرائيل، حيث أنها مع دول الخليج تواجه التهديد الوجودي الإيراني. ومع ذلك يقول إن فرص التعاون الاقتصادي هي قوة دافعة أخرى وراء تحسن العلاقات.

وفي إشارة لتغير موقف الخليج، شدد شناير: "إذا قيل في الماضي إن دول الخليج ستكون مستعدة لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل فقط بعد تحقيق السلام مع الفلسطينيين، فإن قادة هذه الدول يقولون اليوم إن مجرد عودتهم إلى طاولة المفاوضات تكفي لتطبيع العلاقات".

ونقل شناير أقوالا منسوبة لقادة دول في الخليج أكدوا فيها "أن الجمع بين الثروة الخليج والمعرفة التقنية العالية إسرائيل يحتمل أن يحول المنطقة إلى الأكثر نجاحا في العالم".

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 19-11-2018 07:09 م
كله في حضنك يهون و ها هم يهود خيبر يكشفون عن وجوههم و أصولهم الحقيقية بعد تخفي أكثر من 1400 عام منذ تم طردهم من المدينه المنورة و انتشارهم في جحور الجزيرة العربية .

خبر عاجل