سياسة دولية

عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات نقلت نفطا إيرانيا لسوريا

قال روحاني سابقا إنه سيخرق العقوبات الأمريكية على بلاده - جيتي
قال روحاني سابقا إنه سيخرق العقوبات الأمريكية على بلاده - جيتي

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ستة أفراد وثلاث كيانات لتورطهم في نقل شحنات نفط إلى سوريا.

والأفراد المدرجون في بيان للوزارة هم إيرانيان وروسي وسوري وعراقي ولبناني. واثنان من الكيانات المشمولة بالعقوبات مقرهما روسيا والثالث في إيران.

وأفاد مسؤولون أمريكيون بأن روسيا سهلت تسليم النفط من إيران إلى سوريا وبأنه جرى استخدام مجموعة مختلفة من الآليات في محاولة لإخفاء الشحنات والمدفوعات المتعلقة بالنفط.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان "نتحرك اليوم ضد مخطط معقد تستخدمه إيران وروسيا لدعم نظام السوري بشار الأسد ولتوفير الأموال للنشاط الإيراني الخبيث".

وأضاف "مسؤولو البنك المركزي الإيراني مستمرون في استغلال النظام المالي العالمي".

وذكرت وزارة الخزانة في بيان أن من بين المستهدفين المواطن السوري محمد عامر الشويكي وشركته جلوبال فيجن جروب ومقرها روسيا.

وقالت الوزارة إن الأهداف الأخرى تشمل المواطن السوري حاج عبد الناصر والمواطن اللبناني محمد قاسم البزال والمواطن الروسي أندريه دوجاييف وكذلك المواطنين الإيرانيين رسول سجاد وحسين يعقوبي مياب.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تفرض عقوبات على سهيل الحسن و 17 مسؤولا سوريا

ويؤدي إدراج وزارة الخزانة الأمريكية الأفراد والكيانات على لائحة العقوبات إلى عزلهم فعليا عن النظام المالي العالمي وتجميد أي أصول لهم تحت الاختصاص القضائي الأمريكي وتحذير المؤسسات غير الأمريكية من التعامل معهم.

في وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّها أدرجت جواد نصر الله، نجل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، على قائمتها السوداء "للإرهابيين العالميين"، في خطوة تندرج في إطار تشديدها الضغوط على التنظيم الشيعي اللبناني المدعوم من إيران.

ووصفت الوزارة جواد نصر الله بأنّه "قيادي صاعد" في الحزب وقالت إنّه قام خلال السنوات الأخيرة بتجنيد أشخاص "لشنّ هجمات إرهابية ضد إسرائيل في الضفة الغربية" المحتلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل