سياسة عربية

ترامب: من الوارد جدا أن ابن سلمان كان على علم بقتل خاشقجي

هل يمهد تصريح ترامب إلى إزاحة ابن سلمان من المشهد السعودي؟ - جيتي
هل يمهد تصريح ترامب إلى إزاحة ابن سلمان من المشهد السعودي؟ - جيتي

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن أجهزة المخابرات الأمريكية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل الكاتب والصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وإن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان "قد يكون من الوارد جدا أنه كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي".

 

وكان ترامب قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستحدّد خلال أيام من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. 

وتابع ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض، اطلعت عليه "عربي21" بأن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح أمريكا وإسرائيل والشركاء الإقليميين، وأن إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.

 

وأضاف: "ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

 

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن ممثلي المملكة قالوا "إن جمال خاشقجي كان عدوا للدولة وعضوا في جماعة الإخوان المسلمين".

 

وشدد ترامب على أن قراره لا يستند بأي حال إلى هذه الادعاءات، مؤكدا "إنها جريمة غير مقبولة وفظيعة".

 

وأعاد ترامب في البيان ما قاله سابقا بأن "الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ينفيان بشدة أي علم بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل خاشقجي".

وأضاف أن الكونجرس "حر" في "الذهاب في اتجاه مختلف" بشأن السعودية لكنه سيدرس فقط الأفكار التي "تتسق" مع الأمن الأمريكي.

 

وختم البيان بأن "المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، لقد عملوا معنا بشكل وثيق وكانوا مستجيبين للغاية لطلباتي بالحفاظ على أسعار النفط عند مستويات معقولة - وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للعالم. بصفتي رئيساً للولايات المتحدة ، أعتزم أن أضمن ، في عالم خطير جداً، أن تواصل أميركا الحفاظ على مصالحها القومية".

 

في سياق متصل، كشفت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية، تسليم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ما سمتها "خطة طريق لوقاية نفسه من تداعيات الفضيحة"، حسبما أخبر مصدر سعودي رفيع المستوى "ميدل إيست آي".


وقال تقرير الصحيفة الذي كتبه كل من "ديفيد هيرست و دانيال هيلتون"، وترجمته "عربي21"، إن ملك السعودية وولي عهده يلجآن لوقاية نفسيهما من فضيحة جريمة قتل جمال خاشقجي باستخدام خارطة طريق.

 

اقرأ أيضا: مصادر: بومبيو سلم الرياض خطة لحماية ابن سلمان من الفضيحة

 

وأعلنت الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديا استنادا إلى قانون ماغنيتسكي بسبب دورهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول الشهر الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمريكي قوله إن قائمة العقوبات تضم سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي وقائد فريق اغتيال خاشقجي العقيد في الاستخبارات السعودية ماهر المطرب.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إن "السعوديين الذين نفرض عليهم عقوبات تورطوا في القتل الشنيع لجمال خاشقجي هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا وقتلوا ببشاعة صحافيا كان يقيم ويعمل في الولايات المتحدة يجب أن يتحملوا وزر أعمالهم".

وأضاف أن "بلاده تواصل العمل الدؤوب للتأكد من كافة الحقائق ومحاسبة كل من تجده مسؤولا عن ارتكاب هذه الجريمة بهدف تحقيق العدالة لخطيبة خاشقجي وأطفاله وجميع أفراد أسرته".

وبموجب قانون ماغنيتسكي الذي أقر في عهد إدارة باراك أوباما تفرض الإدارة الأمريكية عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق إنسان تشمل تجميد أصولهم وحظر دخولهم للولايات المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل