سياسة عربية

صويلو: أمريكا تعقد صفقات مع الإرهابيين على حدود سوريا والعراق

ترفض تركيا العلاقات الأمريكية بالمقاتلين الأكراد في سوريا - الأناضول
ترفض تركيا العلاقات الأمريكية بالمقاتلين الأكراد في سوريا - الأناضول


قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الجمعة، إن الولايات المتحدة حوّلت الحدود السورية العراقية إلى "مختبرٍ للإرهاب".

جاء ذلك في كلمة ألقاها صويلو، في الندوة الثالثة للأمن، التي تنظمها أكاديمية الشرطة بولاية أنطاليا جنوبي البلاد.

وأشار صويلو إلى أن الولايات المتحدة "تعقد صفقات مع الإرهابيين حول تقاسم النفط من الآبار الواقعة على الحدود العراقية السورية".

وأضاف: "أمريكا حوّلت الحدود العراقية السورية إلى مختبر للإرهاب".

 

اقرأ أيضا: صورة للقوات الأمريكية بسوريا تثير غضب وزير دفاع تركيا (شاهد)

ولفت الوزير التركي إلى أن قرابة 94 بالمئة من الذين يفقدون حياتهم جراء الإرهاب، مواطنون في الدول الواقعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والدول الإفريقية الواقعة تحت الصحراء الكبرى.

الوزير التركي قال إن بلاده تحتل المركز التاسع في لائحة الدول العشر الأكثر تضررا من الهجرة، والهجرة غير النظامية وتجارة المخدرات والمقاتلين الأجانب الإرهابيين، بسبب موقع تركيا الجغرافي.

في سياق متصل، أبدى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، استياءه من صور تظهر عسكريين أمريكيين، يجلسون بجانب مقاتلين من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) خلال مأدبة عشاء، نشرتها وسائل إعلام.

وشدد الوزير، أثناء لقائه اليوم السبت مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، عقب الجلسة الأولى من منتدى "هاليفاكس" للأمن الدولي المقام في كندا، على أن الشارع التركي منزعج إزاء تلك الصور.

وأشار أكار إلى أن تلك الصور "تضر بسمعة الولايات المتحدة"، مضيفا أن أنقرة تنتظر من واشنطن أن تقطع، كما وعدت، تعاونها مع "قوات سوريا الديمقراطية" التي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية عمودها الفقري، وهي تصنف تنظيما إرهابيا في تركيا.

وشدد الوزير على أن تركيا لن تسمح بتشكيل "ممر إرهابي" عند حدودها الجنوبية، قائلا إن أنقرة لا تستطيع القبول بإمداد الولايات المتحدة لـ"وحدات حماية الشعب" بالسلاح والذخيرة عبر شاحنات وطائرات، رغم تحييد تنظيم "داعش" في سورية إلى حد كبير.

التعليقات (0)