سياسة عربية

هاشتاغ في تونس يرفض زيارة ابن سلمان.. ودعوة للاحتجاج

ابن سلمان يقوم بأول جولة له منذ اغتيال خاشقجي وسط غضب عالمي منه- جيتي
ابن سلمان يقوم بأول جولة له منذ اغتيال خاشقجي وسط غضب عالمي منه- جيتي

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من الغضب والاحتجاج للنشطاء في تونس، مع اقتراب زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى البلاد، وسط عدم ترحيب من ناشطين وصحفيين. 

 

وبدأ ابن سلمان صباح اليوم الجمعة، جولة خارجية، تعد الأولى منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث ابتدأ جولته بزيارة الإمارات ثم البحرين مرورا بمصر، قبل توجهه إلى تونس الثلاثاء المقبل، ثم موريتانيا وانتهاء بالأرجنتين.


واعتبر النشطاء في تونس، أن تلك الزيارات هي "جولة تلميعية" لولي العهد، بعد الاتهامات الدولية التي وجهت إليه بإصداره أمرا مباشرا بقتل خاشقجي، وسط مؤشرات عدة على تورطه. 


واشتنكر النشطاء الزيارة، حيث احتدم الجدل بينهم حول إذا كانت الزيارة جاءت بناء على دعوة من الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أم لا، متسائلين عن أسباب تلك الزيارة وتفاصيلها.


ولم تقتصر الانتقادات على النشطاء فقط، بل امتدت إلى الإعلاميين والحقوقيين وسياسيين، أبرزهم نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، والإعلامي والناشط الحقوقي الفاهم بوكدوس، وعضو "المجلس الوطني التأسيسي" والمتحدث باسم حزب "تيار المحبة" سعيد الخرشوفي، والسياسي المعارض طارق الكحلاوي، كما شاركت إدارة صحيفة "المساء" الورقية بالتغريد حول رفضها للزيارة.

 

اقرأ أيضا: زيارة ابن سلمان لتونس.. ترحيب رسمي وغضب حقوقي وصحفي

دعوة للاحتجاج


ودعا معارضو زيارة ولي العهد السعودي إلى وقفة احتجاجية أمام قصر قرطاج، تزامنا مع وصول ابن سلمان إلى تونس.

 

وتناقل المنددون دعوات للاحتجاج عبر وسم #بن_منشار_يرجع_من_المطار و#لا_أهلا_ولا_سهلا، و#لا_لقاتل_خاشقجي_بتونس الذي لقي تفاعلا واسعا بين النشطاء.

 

 

من جانبه، شارك النائب التونسي عماد الدايمي، بالاجتجاج في "فيسبوك" على زيارة ابن سلمان.

 

وشن هجوما على ولي العهد السعودي، وقال: "إذا تجرأ المجرم محمد بن سلمان ودنس تراب تونس في زيارة طلبها هو بكل وقاحة، ووافق عليها السبسي ومن خلفه الدبلوماسية التونسية بكل ذل ودناءة وطمع، فسيرتكب غلطة عمره".

 

وقال: "سيسمع ما يكره من التونسيين في الشارع وفي المنابر وتحت قبة المجلس.. سيشهد كل العالم على العلقة التي سينالها المجرم القاتل أبو منشار".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 






 

 

 

 







 

 

 

 






 

 

 

 



 

 

 

 




 

 

 

 







 

 

 

 







 

 

 

 




 

التعليقات (0)