سياسة دولية

غريفيث سيتوجه إلى الرياض للقاء مسؤولين في الحكومة اليمنية

غادر غريفيث اليمن من مطار صنعاء بعد ظهر السبت دون الإدلاء بأي تصريحات- جيتي
غادر غريفيث اليمن من مطار صنعاء بعد ظهر السبت دون الإدلاء بأي تصريحات- جيتي

يتوجه المبعوث الأممي في اليمن، مارتن غريفيث، الاثنين المقبل إلى الرياض للقاء مسؤولين في الحكومة اليمنية، بعد اجتماعه مع مسؤولين حوثيين في صنعاء.

وقال مصدر في الأمم المتحدة، إن غريفيث "سيلتقي الإثنين مسؤولين في الحكومة اليمنية في الرياض" حيث يقيم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعدد من الوزراء اليمنيين.

والتقى غريفيث السبت في صنعاء مع القيادي في صفوف الحوثيين محمد علي الحوثي.

وقال محمد علي الحوثي للصحفيين بعد اللقاء "نتطلع إلى أن يكون هناك سلام عادل". وأضاف: "نتمنى أن تنتهي جولته في الرياض بنتائج إيجابية ونحن وهو على تواصل مستمر".

وغادر غريفيث اليمن من مطار صنعاء بعد ظهر السبت، دون الإدلاء بأي تصريحات.

ويعمل مبعوث الأمم المتحدة على تهيئة الأرضية لمفاوضات سلام أعلنت واشنطن مساء الأربعاء أنها ستعقد مطلع كانون الأول/ديسمبر في السويد.

 

اقرأ أيضا: ناطق الحوثيين يكشف ما دار بلقاء غريفيث وعبد الملك الحوثي

وأعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي مشاركتها في المفاوضات التي لم يتم تحديد تاريخها حتى الان.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، الجمعة، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لم تتسلم أي معلومات "من مارتن غريفيث بشأن جولة المشاورات المقررة في السويد في ما يخص القضايا التي ستناقش".

وأكد بادي: "نحن واثقون أن الحوثيين لم يتخذوا حتى اللحظة قرارا استراتيجيا وجادا بخيار السلام، ولن يتخلوا عن السلاح".

وبحسب بادي فإن الحوثيين خلال جولات المشاورات السابقة كانوا يرفضون الحديث عن تسليم السلاح والتحول الى حزب سياسي. وصرح بادي "كانوا يقولون لنا أنتم تحلمون اننا سنتخلى عن السلاح".

وكانت المفاوضات الأخيرة التي نظمت برعاية الأمم المتحدة بجنيف في أيلول/ سبتمبر 2018 فشلت، إذ لم يشارك الحوثيون بداعي عدم حصولهم على تطمينات بإمكان العودة إلى صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.

كما منعوا من اصطحاب جرحى معهم انطلاقا من مطار صنعاء الذي يتحكم التحالف العسكري بالحركة فيه.

وعرض غريفيث قبل أيام أن يرافق الحوثيين في الطائرة الشهر المقبل.

زيارة إلى الحديدة

كان غريفيث زار الجمعة مدينة الحديدة الواقعة غرب اليمن، مؤكدا أنه اتفق مع الحوثيين على إجراء مفاوضات حول قيام الأمم المتحدة ب "دور رئيسي" في ميناء المدينة الذي يشكل شريان حياة رئيسيا لملايين اليمنيين.

وكانت هذه أول زيارة يقوم بها غريفيث إلى المدينة منذ تعيينه في شباط/فبراير الماضي.

 

اقرأ أيضا: المبعوث الأممي يصل صنعاء ويلتقي قيادات حوثية

وقال المبعوث الأممي الجمعة: "أنا هنا اليوم لأخبركم أننا قد اتفقنا على أن الأمم المتحدة يجب أن تنخرط الآن وبشكل عاجل في مفاوضات تفصيلية مع الأطراف للقيام بدور رئيسي في ميناء الحديدة، وأيضا على نطاق أوسع".

وتوجه غريفيث إلى الحديدة من صنعاء التي وصلها الأربعاء، وناقش مع زعيم الحوثيين عبد الملك بدر الدين الحوثي "التسهيلات" لعقد مفاوضات السلام، بحسب ما أعلن المتحدث باسم "أنصار الله" الجناح السياسي لجماعة الحوثي الخميس.

وتمرّ عبر الميناء غالبية السلع التجارية والمساعدات الموجّهة إلى ملايين اليمنيين الذين يعتمدون عليها للبقاء على قيد الحياة.

وقتل نحو عشرة آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان أفقر دول شبه الجزيرة العربية. 

التعليقات (0)

خبر عاجل