سياسة عربية

مذكرة نيابية تطالب الحكومة بإعادة سفير قطر إلى الأردن

دعمت قطر الأردن بوظائف مستعجلة بعد أزمتها الأخيرة - جيتي
دعمت قطر الأردن بوظائف مستعجلة بعد أزمتها الأخيرة - جيتي

طالبت مذكرة نيابية في الأردن، تبناها عضو البرلمان مصلح الطراونة، بإعادة العلاقات الأردنية القطرية إلى سابق عهدها، وإعادة السفير القطري إلى العاصمة عمّان، ونظيره الأردني إلى الدوحة.

وقال النواب الموقعون على المذكرة إن عودة العلاقات الأردنية القطرية مصلحة وطنية ودعوة صريحة لوحدة الصف العربي وإنهاء انقسامه، إلى جانب الدعم السخي الذي قدمته دولة قطر والذي يجسد معاني العروبة دون اشتراطات وهي تجسيد للسياسة القطرية الحكيمة، بحسب تعبيرهم.

وكانت الحكومة الأردنية، قررت في تموز/ يونيو 2017، تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد يومين على إعلان السعودية والإمارات قطع العلاقات مع دولة قطر، كما ألغت الأردن تصريح قناة الجزيرة التي تبث من الدوحة، ما أثار استياء في الشارع الأردني، وطرح سؤالا حول حجم الضغوط التي مورست على الأردن لتقدم على هذا القرار.

وكان الجانب القطري قدم منحة وظائف للأردن تشمل 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين ألف منها بشكل مستعجل بدأ قبول بعضهم في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: قطر تدعم الأردن بـ10 آلاف وظيفة ونصف مليار دولار

وكانت قطر تعهدت بتقديم دعم اقتصادي للأردن ربما يكون الأكبر خليجيا حتى الآن، على الرغم من أن الدوحة لم تشارك في قمة مكة المكرمة التي انعقدت لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني، وهي القمة التي شاركت فيها كل من السعودية والإمارات والكويت إلى جانب الأردن.

وأعلن مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرمحي في تغريدة على "تويتر" أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بتوفير 10 آلاف فرصة عمل في دولة قطر لشباب وشابات المملكة الأردنية الهاشمية.

وأكد الرمحي أن دولة قطر قررت أيضا "استثمار 500 مليون دولار أمريكي في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن، الأمر الذي من شأنه إنعاش الاقتصاد الأردني"، بحسب ما جاء في تغريدة المسؤول القطري.

وسبق القمة احتجاجات شعبية في الأردن انتهت بالإطاحة بحكومة هاني الملقي.

 

التعليقات (0)