حقوق وحريات

تضامن في رام الله وغزة مع أقدم أسير سياسي بالعالم (شاهد)

شارك عشرات الفلسطينيين في وقفة تضامنية بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة تضامنا مع البرغوثي- فيسبوك
شارك عشرات الفلسطينيين في وقفة تضامنية بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة تضامنا مع البرغوثي- فيسبوك

نظمت وزارة الأسرى والمحررين في قطاع غزة الأحد، ندوة تضامنية دعما وإسنادا للأسير نائل البرغوثي مع مرور 39 عاما على اعتقاله في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

و شارك عشرات الفلسطينيين في وقفة تضامنية بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، تضامنا مع البرغوثي، الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية في عام 2009، كأقدم أسير سياسي بالعالم، يمضي أطول فترة اعتقال عرفها التاريخ في السجون الإسرائيلية.

 

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت لها مؤسسات تعنى بقضايا المعتقلين (نادي الأسير الفلسطيني، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين)، على دوار المنارة (ميدان)، وسط رام الله، صور البرغوثي ولافتات تطالب بالإفراج عنه.

 

  

 

وأفرجت السلطات الإسرائيلية عن "البرغوثي، في تشرين الأول/ أكتوبر 2011، ضمن صفقة "وفاء الأحرار" إلى جانب أكثر من ألف معتقل فلسطيني، مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

 

وأعادت قوات الاحتلال اعتقاله في حزيران/ يونيو 2014 مع 60 فلسطينيا من محرري صفقة التبادل، ردا على عملية خطف وقتل ثلاثة مستوطنين قرب مدينة الخليل.

 

وقضت محكمة إسرائيلية في 22 شباط/ فبراير 2017، بإعادة الحكم السابق لـ"البرغوثي"، والقاضي بسجنه "مدى الحياة"، واعتقل "البرغوثي" بالمرة الأولى في الرابع من نيسان/ أبريل عام 1978، حينما كان يبلغ من العمر 19 عاما، وحكم عليه بالمؤبد و18 عاما.

 

ووجهت المحكمة الإسرائيلية في حينه للبرغوثي تهمة تنفيذ عمليات مسلحة، وتنظيم خلايا للعمل ضد إسرائيل، والانتماء لحركة فتح.

 

  

 



التعليقات (0)