سياسة عربية

رئيس تشاد في "إسرائيل" ونتنياهو يعتبر زيارته "تاريخية" (صور)

نتنياهو التقى بالرئيس التشادي بمكتبه في القدس المحتلة- تويتر
نتنياهو التقى بالرئيس التشادي بمكتبه في القدس المحتلة- تويتر

وصل رئيس تشاد إدريس ديبي، الأحد، إلى إسرائيل في أول زيارة من نوعها لرئيس هذه الدولة المسلمة الواقعة وسط إفريقيا، وبعد قطيعة دامت لأكثر من 45 عاما بين الجانبين.


وذكرت الصفحة الرسمية لنتنياهو على موقع "فيسبوك" أنه سيستقبل ديبي في مكتب رئاسة الوزراء بالقدس المحتلة، وسيعقدان معا لقاء منفردا ثم سيدليان بتصريحات أمام وسائل الإعلام، وسيلتقيان فيما بعد على مأدبة عشاء رسمية.

ونقلت الصفحة عن نتنياهو قوله :"إنه اجتماع تاريخي، هذا اختراق دبلوماسي آخر نحققه، هذه زيارة تاريخية ومهمة تأتي على خلفية الجهود التي بذلناها"، دون مزيد من التفاصيل.

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين تشاد وإسرائيل في الستينيات من القرن الماضي، قبل أن تقرر أنجمينا قطعها عام 1972 بعد ضغط محلي وعربي.

وكانت القناة 14 العبرية ذكرت بأن وفدا إسرائيليا كبيرا زار تشاد في الأسابيع الأخيرة واجتمع مع مسؤوليين حكوميين كبار هناك بما فيهم نجل الرئيس لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما.


وأوضحت القناة الأحد، أن الوفد كان برئاسة شخص يدعى "ماعوز" الذي يشغل منصباً رفيع المستوي في مقر الأمن القومي بمكتب نتنياهو، وسافر لإمكانية تجديد العلاقات بين "إسرائيل" وتشاد بعد أن قطعت العلاقات في السبعينات.


واعتبرت أن تطبيع العلاقات سيكون تطوراً إيجابياً للغاية في العلاقات بين "إسرائيل" والدول الإسلامية بإفريقا.

 

.

التعليقات (1)
داود سيركوزب
السبت، 22-12-2018 10:28 ص
نا ريس ديب يقول تشاد في امن