سياسة دولية

ترامب يعلق على الاحتجاجات في فرنسا.. هذا ما قاله

هاجم ترامب في تغريدات سابقة أيضا إقتراحات ماكرون إنشاء جيش أوروبي- جيتي
هاجم ترامب في تغريدات سابقة أيضا إقتراحات ماكرون إنشاء جيش أوروبي- جيتي

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الاحتجاجات التي تشهدها فرنسا ضد رفع أسعار المحروقات، مستذكرا أن بلاده تعرضت "للمعاملة السيئة" من الاتحاد الأوروبي على الصعيد التجاري.


وقال ترامب في تغريدة "المظاهرات الكبرى والعنيفة في فرنسا لا تأخذ في الاعتبار إلى أي مدى عوملت الولايات المتحدة بشكل سيء من قبل الاتحاد الأوروبي حول التجارة أو حول نفقاتنا العادلة والمنطقية لضمان حمايتنا العسكرية، علينا معالجة هذين الموضوعين قريبا".

ولم يشر الرئيس الأمريكي بصورة مباشرة إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلا أن تصريحه جاء غداة يوم تعبئة جديد في فرنسا لـ"السترات الصفراء" وهو تحرك يدين تراجع القدرة الشرائية وارتفاع الرسوم على المحروقات بقرار من ماكرون.

ويأتي ذلك أيضا بعد تبادل الرئيسين للإنتقادات في شكل غير مسبوق.

 

اقرأ أيضا: الأمن الفرنسي يطلق الغاز المسيل للدموع على المحتجين بباريس

وبعد عودته من باريس منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر إثر احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى مع زعماء آخرين من العالم، هاجم ترامب بشدة الرئيس الفرنسي وسخر من "نسبة شعبيته الضعيفة جدا".

كذلك، هاجم في تغريدات إقتراحه إنشاء جيش أوروبي. 

ورد ماكرون "علينا أن نحترم بعضنا البعض كحلفاء". وفي خطابه خلال الاحتفالات، انتقد بشدة "القومية". 

وشكل ذلك قطيعة مع التوافق الواضح بين الرجلين منذ وصولهما إلى سدة الحكم في 2017. وتكشفت لماكرون طباع ترامب الحادة التي سبق أن اختبرها حلفاء لواشنطن كرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو.

التعليقات (1)
حكم الأقوى
الإثنين، 26-11-2018 06:25 م
التظاهرات الشعبية التى اجتاحت فرنسا احتجاجا على فرض الحكومة مزيدا من الضرائب على الوقود ، و ما سيترتب على ذلك من ارتفاع أسعاره بدءا من عام 2019 م ، هى نتيجة طبيعية للضغوط السياسية التى تمارسها الإدارة الجمهورية للرئيس الأمريكى (دونالد ترامب) من أجل زيادة مساهمة الدول الأوروبية الأعضاء فى حلف النيتو - و على رأسها فرنسا - فى ميزانية الحلف ، و الوصول بنسبة مساهماتها فى ميزانيته إلى 4 بالمئة من إجمالى نواتجها القومية ! و لم يكن غريبا على الإطلاق أن تسبق قرار الحكومة الفرنسية بزيادة الضرائب على الوقود تصريحات للرئيس الفرنسى (إيمانويل ماكرون) ؛ يدعو فيها إلى إنشاء جيش أوروبى موحد لمواجهة الولايات المتحدة و روسيا و الصين ! بينما استخف به ترامب حين ذكره بتدخل الولايات المتحدة فى الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) ، و تحريرها لفرنسا من الإحتلال النازى عام 1944 م ، و الذى دام حينها ما يزيد عن 4 أعوام ، أجبر خلاله الألمان الفرنسيين على تعلم الألمانية ، و الحديث بها !