سياسة عربية

مصر تواجه الكثافة السكانية بحوافز لكل أسرة تنجب طفلا وحيدا

البرلمان المصري يدرس رفع سن الزواج للفتيات- جيتي
البرلمان المصري يدرس رفع سن الزواج للفتيات- جيتي

أوصت لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري بمنح حوافز للعائلات التي تنجب طفلا وحيدا في إطار المساعي للحد من الزيادة السكانية في البلاد.

ومن بين الحوافز، إصدار الدولة لشهادات شرفية للوالدين اللذين يقرران من تلقاء نفسيهما إنجاب طفل واحد، وإعفاء الطفل الوحيد من الرسوم الدراسية في مراحل التعليم المختلفة الابتدائي والمتوسط والجامعي. 


كما أوصت اللجنة بإعطاء أولوية في العمل للطفل الوحيد حتى يصل لسن العمل، وإعطائه تأمينا صحيا شاملا وتقديم خدمات تأمينية مميزة لأفراد الأسرة التي تنجب طفلا وحيدا.

وقال رئيس اللجنة كمال عامر للصحفيين بهذا الشأن: "في إطار تناول اللجنة للمشكلة السكانية فقد عقدت 6 اجتماعات سابقة بالإضافة للاجتماع الأخير، وأوصت اللجنة بأهمية مساندة رجال الدين الإسلامي والمسيحي لجهود الدولة في مواجهة الزيادة السكانية لتنظيم النسل وليس منعه".

 

اقرأ أيضا: هل تعاقب الحكومة المصرية من ينجب الطفل الثالث؟

وتدرس اللجنة رفع سن الزواج للفتيات طبقا للدراسات الاجتماعية التي تعد في هذا الشأن، وتجريم التسرب من التعليم والزواج المبكر ومعاقبة المأذونين الذين يخالفون أحكام القانون".

وتعتبر اللجنة البرلمانية المصرية أن تنظيم الأسرة محورا أساسيا في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة مع أهمية دمج برامج تنظيم الأسرة مع كل أبعاد العملية التنموية.

التعليقات (0)

خبر عاجل