سياسة عربية

مسؤول عراقي سُني "يستنجد" بخامنئي لمنع إقالته (شاهد)

رئيس الوقف السني زار طهران للمشاركة بمؤتمر الوحدة الإسلامية- من الفيديو
رئيس الوقف السني زار طهران للمشاركة بمؤتمر الوحدة الإسلامية- من الفيديو

علمت "عربي21" من مصادر خاصة، الأحد، أن قرارا قريبا سيتخذه رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، لإقالة رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم من منصبه، الذي يشغله منذ عام 2015.


وقالت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها، إن "قرار إقالة عبد اللطيف الهميم من منصبه مسألة وقف فقط، لأن رئيس الحكومة العراقية عقد العزم على تنحية رئيس الوقف الحالي".


وأضافت أن "الهميم سارع إلى الذهاب إلى إيران على رأس وفد من ديوان الوقف السني للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد في طهران، للقاء المرشد الإيراني علي خامنئي".

 

اقرأ أيضا: "فساد" بالوقف السني العراقي وأنباء عن إقالة رئيسه (وثائق)

وأوضحت المصادر أن "رئيس ديوان الوقف السني (القريب من إيران)، فقد الدعم السياسي الشيعي في الداخل العراقي، لكنه يحاول بمفرده البقاء في منصبه، وذلك من خلال توسيط علي خامنئي لتدارك إقالته".

 

وأظهر مقطع فيديو بثته وكالة "فارس" الإيرانية، استقبالا حارا من المرشد الإيراني علي خامنئي لرئيس الوقف السني بالعراق عبد اللطيف الهميم، حيث قال الأخير: "يوجد لدي هدية لك".


وعلى الرغم من الاتهامات الواسعة للهميم بالفساد المالي والإداري، ومطالبة السياسيين والنواب السنة رئيس الحكومة السابقة حيدر العبادي، بإقالته إلا أن الأخير أظهر تمسكا شديدا من دون اتخاذ أي قرار تجاه التهم.


وكان رئيس المجمع الفقهي العراقي (أكبر مرجعية دينية للسنة بالعراق) الشيخ أحمد حسن الطه، قد كشف في إحدى خطب الجمعة ببغداد عن وجود مئات الوثائق التي تثبت الفساد في ديوان الوقف السني.


وقال الطه إن "مديرين عامين في الوقف السني حدثونا بما تشيب له الولدان بشأن الفساد المستشري في الوقف"، داعيا إلى "التحقيق في تلك الوثائق والمعلومات".


وفي نيسان/ أبريل 2017، قضت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الأموال، بالسجن لمدة سنة واحدة بحق رئيس ديوان الوقف السني بالعراق، عبد اللطيف الهميم، جراء تهم فساد صدرت بحقه.

 

اقرأ أيضا: فضيحة "أخلاقية" تهز الوقف السني بالعراق وتفجر جدلا واسعا

وبحسب القرار، فإن محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الأموال، حكمت على الهميم بالحبس البسيط مع وقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات، لكون المدان "رجلا كبيرا في السن وموظفا مستمرا بالخدمة ولم يسبق الحكم عليه".


وقالت مصادر خاصة في حينها لـ"عربي21" حضرت جلسة المحاكمة، إن عبد اللطيف الهميم تلقى قرار النطق بالحكم بصدمة كبيرة، حيث بدا منهارا وسط قاعة المحكمة.


وأضافت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أنه بعد صدور الحكم على رئيس الوقف السني، لم يتمكن الأخير من الوقوف على قدميه ما اضطره لطلب المساعدة للنهوض والخروج من قاعة المحكمة.


وجاء الحكم على خلفية دعوى قضائية أقامها المدعي، كمال هادي صايل العيساوي، المرشح لمنصب وكيل رئيس ديوان الوقف السني في العراق.

 

التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 26-11-2018 02:26 م
ان كان الخبر صحيحا ..فلا رحمك الله ولا غفر لك ...لقد اصبح هذا الرجل بعد ان كان يحظى باحترام اهل السنة...كلبا لاعقا لاحذية الفرس المجوس وعلى راسهم مجرمهم الاكبر خامنئي ...صاحب فتاوي قتل اهل السنة في العراق وسوريا واليمن ولبنان ...والمحرض الرئيسي على قتل اهل السنة الروهنغيا في بورما...الهذا الحد وصلت النذالة والسفالة بأن يبيع شخصا كهذا شرفه ودينه وقدسية قرأنه ورسوله ..لاجل الاحتفاظ بمنصب ؟؟الهذا الحضيض وصل هؤلاء الناس بأن يتنازلوا عن كل شئ ...حتى عن مقدساتهم لاجل الاحتفاظ بكرسي وعرض من عرض الحياة الفانية..؟؟ لابارك الله بهؤلاء الناس ولاغفر لهم ..وجعلهم من اذل الاذلاء في الدني والاخرة..فما بعد العزة الا المذلة.