طب وصحة

عالم صيني يعلن تعديل جينات طفلين وبلاده تفتح تحقيقا

امتعض العلماء من الخطوة التي رأوا فيها جنونا - أ ف ب
امتعض العلماء من الخطوة التي رأوا فيها جنونا - أ ف ب
أمرت الصين بإجراء تحقيق للتثبت من أقوال عالم صيني يؤكد أنه نفّذ أوّل عملية ولادة لطفلين معدّلين وراثيا في التاريخ، وهي خطوة وصفها باحثون كثر بأنها "جنون".

وأعلن هي جيانكوي الأستاذ في جامعة شينجن بمقاطعة غوانغدونغ في تسجيل مصور بث الإثنين عبر "يوتيوب" عن ولادة طفلتين توأمين "قبل بضعة أسابيع" تم التلاعب بحمضهما النووي لإعطائهما مناعة ضد فيروس الإيدز.

وعلقت اللجنة الوطنية للصحة مساء الإثنين قائلة "طلبنا من السلطات الصحية في مقاطعة غوانغدونغ فتح تحقيق دقيق فوري لتحديد الوقائع"، مشيرة إلى أنها "تعلق أهمية كبيرة" على القضية.

وأثار إعلان هي جيانكوي موجة انتقادات في أوساط العلماء في العالم بمن فيهم الباحثون في المؤسسة التي ينتمي إليها وهي جامعة الجنوب للعلوم والتكنولوجيا التي أبدت "عميق الصدمة" إزاء ذلك.

وأوضح العالم الذي تلقى تدريبا في جامعة ستانفورد الأميركية ويدير مختبرا متخصصا في المجين في شينجن، أنه استخدم تقنية "كريسبر كاس9" (المقص الوراثي) التي تتيح التلاعب بالمجين البشري بشكل أشبه بتصحيح خطأ مطبعي على شاشة كمبيوتر.

وأطلق على الطفلتين اسم لولو ونانا، وهما ولدتا من عملية تلقيح من أجنة معدّلة وراثيا في المختبر قبل زرعهما في رحم الأم.

ولم يتم التحقق من هذه السابقة العلمية المفترضة بشكل مستقل إذ إن الفريق الصيني لم ينشر نتائج أعماله في مجلة علمية.

وانتقد أكثر من مئة عالم صيني بينهم خصوصا أطباء ومتخصصون في علوم الأحياء، هذه الخطوة التي وصفوها بأنها ضرب من "جنون" وتسدد ضربة قوية للسمعة العالمية وتطوير البحث الطبي في الصين.
التعليقات (0)

خبر عاجل