سياسة دولية

أردوغان يهاجم أثينا وقبرص اليونانية: سلوكهما متهور

أكد أردوغان أن "تركيا مصممة على استخدام حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي بالكامل"- الأناضول
أكد أردوغان أن "تركيا مصممة على استخدام حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي بالكامل"- الأناضول

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، هجوما حادا على سلوك السلطات اليونانية وإدارة قبرص اليونانية في شرق البحر الأبيض المتوسط.


ووصف أردوغان خلال كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، سلوك البلدين بأنه "متهور، وبات يشكل مصدر خطر وتهديد عليهما بالدرجة الأولى"، مشددا على أن "أنقرة لن تساوم على مبادئها إطلاقا في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، ولا في أي منطقة أخرى".


وأضاف أردوغان أننا "لن نعطي فرصة للساعين إلى الهيمنة السياسية والاقتصادية على مناطق لا حقوق لهم فيها بالبحر المتوسط"، مؤكدا أن "تركيا مصممة على استخدام حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي بالكامل، وإلزام حدود كل من يحاول عرقلة ذلك"، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: هل تشعل سفن التنقيب التركية حربا شرق المتوسط؟ (صور)


واعتبر أردوغان أن اليونان وقبرص اليونانية ترتجفان من أزمات تدفق اللاجئين، ولكنهم يستأسدون عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز والمصالح السياسية، على حد قوله.


وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، وصلت سفينة تنقيب تابعة لشركة "إكسون موبيل" الأمريكية للطاقة، إلى جنوب جزيرة قبرص، للتنقيب عن المحروقات لصالح الشطر اليوناني.


وسبق أن حذرت تركيا من أنها ستتخذ إجراءات ضد الخطوات الأحادية لقبرص الرومية للتنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، مؤكدة أن القبارصة الأتراك لهم حقوق في تلك الاحتياطات.

التعليقات (0)