اقتصاد عربي

فائض ميزان تجارة قطر يقفز 129 بالمئة لـ5.2 مليارات دولار

تعتبر قطر أكبر منتج ومصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال- أ ف ب
تعتبر قطر أكبر منتج ومصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال- أ ف ب

ارتفع فائض الميزان التجاري القطري، بنسبة 129.1 بالمئة على أساس سنوي، إلى 19 مليار ريال (5.21 مليارات دولار) خلال تشرين الأول/ أكتوبر 2018.


جاء ذلك، وفق تقرير شهري صدر الثلاثاء، عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، قالت فيه إن فائض الميزان التجاري السلعي (الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات)، صعد 22.9 بالمئة، على أساس شهري مقارنة مع أيلول/ سبتمبر السابق له.


وصعدت الصادرات القطرية الشهر الماضي 37.1 بالمئة على أساس سنوي، إلى 28.8 مليار ريال (7.90 مليارات دولار).


بينما تراجعت قيمة الواردات السلعية 22.9 بالمئة على أساس سنوي، الشهر الماضي، إلى 9.8 مليارات ريال ( 2.7 مليار دولار).

 

اقرأ أيضا: بعد 4 سنوات عجاف.. هل تحقق دول الخليج التوازن المالي؟


وتصدرت كوريا الجنوبية دول المقصد الرئيسة للصادرات القطرية، خلال الشهر الماضي بنسبة 17 بالمئة، تليها اليابان بنسبة 16.2 بالمئة، ثم الهند 13 بالمئة.


وتعتبر قطر أكبر منتج ومصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال، وتواجه منافسة صعبة على الحصة السوقية حول العالم مع زيادة صادرات موردين جدد من أستراليا والولايات المتحدة.


وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 حزيران/ يونيو 2017؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة.


وفرضت تلك الدول مقاطعة، شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية؛ ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو2.7 مليون نسمة.

التعليقات (0)