ملفات وتقارير

ابن سلمان "القلق" يشارك بقمة العشرين.. هل يتعرض للإحراج؟

شهدت جولة ابن سلمان الخارجية العديد من الانتقادات والمظاهرات ضده- جيتي
شهدت جولة ابن سلمان الخارجية العديد من الانتقادات والمظاهرات ضده- جيتي

يحضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قمة مجموعة العشرين، رغم الصخب الذي تسببت به جولته الخارجية، والاحتجاجات ضده في تونس التي خرج منها متوجها إلى الأرجنتين لحضور القمة.
 
ووصل ابن سلمان بوينس آيرس، الأربعاء، لحضور قمة زعماء مجموعة العشرين، على الرغم من دعوى قضائية تلاحقه هناك بسبب "ارتكابه جرائم حرب في اليمن، وبسبب ضلوعه في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي"، وفق ما أفاد به مقيمو الدعوى.

اقرأ أيضا: محمد بن سلمان يصل الأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين


وعلى الرغم من أن ابن سلمان يسعى إلى تحسين صورته، وفق ما ذهبت إليه صحف دولية عدة من بينها صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية، فإن تكهنات تثار حول تعرضه للإحراج بسبب القضايا والملفات التي تلاحقه، في مقدمتها حرب اليمن وقضية خاشقجي.

اقرأ أيضا: هل يسعى ابن سلمان إلى تلميع صورته خلال جولته الأخيرة؟


والإحراج الذي قد يحصل في قمة العشرين، سيكون في اتجاهين؛ لولي العهد نفسه في حال لم يقبل بعض القادة بمقابلته بشكل ثنائي، ومحرج للقادة أنفسهم الذين قد يقبلون بمقابلته. 

وأوضحت صحيفة "الغارديان" البريطانية، وفق ما ترجمته "عربي21"، أن مشاركة ابن سلمان، في قمة العشرين المقبلة في الأرجنتين، ربما تحرج عددا من القادة خصوصا عند التقاط الصور مع ابن سلمان، في ظل حرب اليمن، وقضية مقتل الصحفي والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

اقرأ أيضا: الغارديان: هل يقبض الإنتربول على ابن سلمان بقمة العشرين؟

وما يزيد من هذا الاحتمال، ما أعلنه جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، الذي نفى أن يلتقي ترامب ابن سلمان في الأرجنتين على هامش القمة. 

ونفت مصادر تركية أن يكون الرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقي ابن سلمان هناك أيضا. 

اقرأ أيضا: بولتون: لقاءات ترامب الثنائية بالأرجنتين لن تشمل ابن سلمان

 

 

ابن سلمان "القلق"


من جهته، وصف المعارض السعودي، الدكتور سعد الفقيه، ابن سلمان بأنه "قلق"، لا سيما وسط المخاوف من أنه سيتعرض للإحراج في قمة العشرين.

وأوضح لـ"عربي21"، أن ابن سلمان مهدد بالمطاردة القضائية، بسبب الدعوى التي رفعتها منظمة "هيومن رايتس ووتش".

اقرأ أيضا: "رايتس ووتش" لابن سلمان: قد تواجه تحقيقا جنائيا بالأرجنتين

وأضاف الفقيه أن "ابن سلمان معرض للتوقيف والاعتقال في حال تعاطي السلطات الأرجنتينية مع القضية، إذ إن السلطات القضائية، بدأت بالفعل النظر في مذكرة حول دور ولي العهد السعودي في جرائم حرب ارتكبها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وأعمال تعذيب نفّذها مسؤولون سعوديون. 

وقال أنه حتى وإن تمتع ابن سلمان بالحصانة، فإن تحقيق السلطات بالأمر، وربما صدور قرار بالتوقيف، سيكون مؤذيا ومحرجا له. 

استقبال بارد

من جهتها، نشرت الوكالة الفرنسية تقريرا تناول مشاركة ابن سلمان بقمة العشرين، مشيرة إلى أن مسؤولين مقرّبين من ولي العهد يستعدون لاستقبال بارد محتمل في قمة مجموعة العشرين.

ويواجه ترامب بدوره ضغوطا متصاعدة في مجلس النواب وسط مطالبات بفتح تحقيق في علاقاته المالية لتحديد ما إذا كانت للرئيس مصالح في دعم السعودية.

ومن المقرر أن يمثل وزير الخارجية مارك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس أمام الكونغرس الأربعاء، في جلسات ترتبط بعلاقات إدارة ترامب بالمملكة.

وتعرض العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس، لانتقادات الاثنين الماضي، بعد تداول صورة له في أبوظبي مع ولي العهد السعودي، خلال زيارته للإمارات، أولى محطات جولته العربية التي شملت أيضا البحرين ومصر وتونس.

ونشرت الصورة في صحف إسبانية عدة، بينها صحيفة "إل موندو" اليومية المحافظة التي وضعت عنوانا لها "صورة العار".

 

ولا يبدو أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستعقد لقاء ثنائيا مع ابن سلمان، على هامش القمة، لا سيما موقفها بعد قضية خاشقجي من تجميد صفقات السلاج إلى حين تصدر السعودية رواية أكثر إقناعا، وتصدر نتائج التحقيقات بشكل جاد.

أما رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، فرغم احتمالية لقائها بابن سلمان، فإنها  معرضة لمواجهة المزيد من الانتقادات والمواجهات مع الشارع البريطاني الذي شهد احتجاجات ضد ابن سلمان إثر قضية خاشقجي.

وبريطانيا تواجه منعطفا هاما، وحكومة ماي في حال استنفار بسبب "بريكست"، وتصويت مجلس العموم البريطاني القريب على مشروع قانونه.

أما في فرنسا، فيواجه إيمانويل ماكرون انتقادات لاذعة ضده، إذ إن المظاهرات في فرنسا مستمرة، ويحاول الرئيس الفرنسي احتواءها، ولا يريد أن يزيد من غضب الفرنسيين عليه، وما يزال لقاؤه بابن سلمان وارد.

مشاكل داخلية

وأشار الفقيه في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن ذهاب الأمير ابن سلمان إلى قمة العشرين، وفي حال تعرضه لإحراج كبير هناك، فإن ذلك يزيد من الغضب داخل العائلة الحاكمة.

وأشار إلى أنه "كلما زادت مدة بقاء ابن سلمان في الخارج، زادت فرص الانقلاب عليه في الداخل من العائلة الحاكمة، لا سيما بعد الإحراجات التي تسبب بها للقيادة الحالية"، وكلما زاد إحراج ابن سلمان في المجتمع الدولي "تسبب ذلك بتقوية خصومه في الداخل السعودي".

وقال إنه في حال بدأ الإعلام الأرجنتيني يتعاطى بقوة مع الدعوى المرفوعة ضد ابن سلمان فإن ذلك سيكون محرجا بالطبع له.

وتتزايد الضغوطات على ابن سلمان، جراء قضية مقتل الصحفي خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، وسط مطالب بتقديم جميع المرتبطين بالقضية للعدالة، وفق تصريحات أوروبية وأمريكية، تفيد بأن ولي العهد السعودي متورط وفق تقرير لـ"سي آي إيه".

وتتكثف الضغوطات مع كل تسريب تركي، لا سيما أنها تناقض الروايات السعودية، ما تسبب بغضب دولي، وانتقاد واسع في الحليف الأبرز لابن سلمان، أمريكا، وبخاصة داخل مجلس الكونغرس من النواب والشيوخ.


وما يثير الغضب الدولي أن قضية خاشقجي تعد "انتهاكا صارخا" للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية ، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية"، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، والخشية الأمريكية والأوروبية بأنهم يتعاملون مع "حكومة مارقة".

التعليقات (1)
مصري جدا
الأربعاء، 28-11-2018 02:58 م
ستفرش الارض تحت قدميه بالمليارات حتي ينحي الرؤساء أمامه لاخذها ،،، انها سطوة وشهوة المال يا سادة ،،، هذا هو العالم الذي نعيشه ،،،