سياسة عربية

نائب يكشف أسعار شراء مواقف نواب البرلمان العراقي (شاهد)

النائب العراقي قال إن شراء مواقف النواب حدث في تشكيل الحكومة أيضا- فيسبوك البرلمان
النائب العراقي قال إن شراء مواقف النواب حدث في تشكيل الحكومة أيضا- فيسبوك البرلمان

كشف النائب العراقي حسن فدعم، الثلاثاء، عن تسعيرة للرشاوى التي يتلقاها النائب في البرلمان مقابل "بيع ذمته" خلال التصويت على القرارات أو انتخاب وزراء في الحكومة العراقية.


وقال فدعم في حديث تلفزيوني إن "الشراء لا يقتصر على المناصب الوزارية، وإنما في البرلمان أيضا، حيث جرى شراء أصوات نواب من أجل تشكيل الكتلة الأكبر، وكانت العروض تبدأ من 50 إلى 150 ألف دولار".


وأضاف النائب عن تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم، أن "الأسعار ارتفعت بعد ذلك لتصل إلى مليون دولار لبعض الأعضاء المهمين في البرلمان العراقي، وآخرون بيعوا مقابل 150 ألف دولار".

 

وأكد فدعم أن "نوابا عرضت عليهم مبالغ، لكنهم رفضوا".


وأشار إلى أن "شراء أصوات النواب جرى في التشكيلة الوزارية، وكذلك الأمر حصل في انتخاب هيئة رئاسة البرلمان العراقي، حيث يذهب النائب ليصوت ويصور تصويته". 


وكان رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي قد دعا في أيلول/ سبتمبر الماضي، إلى إجراء تحقيق بشأن تصوير أوراق الاقتراع خلال انتخاب رئيس البرلمان، بعد حديث وسائل إعلام عن بيع منصب رئيس البرلمان بمبلغ 30 مليون دولار.


وعلى خلفية ذلك، شن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، هجوما حادا على العبادي على خلفية دعوة الأخير للبرلمان للتحقيق في اتهامات لنواب بتصوير الاقتراع السري في جلسة انتخاب رئيس البرلمان.


وقال الحلبوسي في بيان له إنه "بالنظر لحساسية المرحلة والظروف التي يمر بها العراق وما تشهده البصرة -على الأقل- نتمنى على رئيس الوزراء حيدر العبادي أن يهتم لصوت المواطن ومعاناته واحتياجاته".


وطلب رئيس البرلمان العراقي من العبادي أن لا يلتفت إلى الأصوات النشاز التي تعاني عقد الماضي وأوهام المستقبل، لافتا إلى أن "الدورة التشريعية الحالية ستختلف عن سابقاتها".

 

 

 

التعليقات (0)