سياسة دولية

منظمة دولية: مشروع واشنطن الأممي لإدانة حماس مخالف قانونيا

تستعد الولايات المتحدة لتقديم مشروع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة- جيتي
تستعد الولايات المتحدة لتقديم مشروع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة- جيتي

رفضت منظمة العدالة الواحدة الدولية لحقوق الإنسان، الخميس، مشروع القرار الذي تسعى الولايات المتحدة إلى طرحه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بهدف إدانة المقاومة الفلسطينية وحركة حماس في غزة.

وأكدت المنظمة في بيان، وصل "عربي21"، على أن مشروع القرار مخالف للمواثيق والقرارات الدولية التي أقرت حق الفلسطينيين في الكفاح من أجل الاستقرار وتقرير المصير.

ودعت المنظمة، ومقرها باريس إلى "دعم حق الشعب الفلسطيني، وحركات المقاومة والتحرر الوطني، في مقاومة الاحتلال بكافة أشكال المقاومة".

ودعت إلى "تحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التدهور الأمني في المنطقة، بسبب استمرار حصارها الخانق على قطاع غزة، ورفضها الانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967، مخالفة بذلك عشرات القرارات الدولية".

وشدّدت المنظمة على أن "قصور المجتمع الدولي في اتخاذ موقف حازم تجاه انتهاكات سلطات الاحتلال، التي تشكل جرائم دولية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشجعها على ارتكاب المزيد من الانتهاكات لقواعد القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تجهز مشروعا أمميا لإدانة حركة حماس والأخيرة تعلق

وأفاد رئيس "منظمة العدالة الواحدة الدولية لحقوق الانسان" المحامي والحقوقي، خالد الشولي، بأن الولايات المتحدة تسعى لطرح مشروع القرار المذكور بينما يصادف اليوم الخميس 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في وقت تتصاعد فيه جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشخاص المدنيين، والأعيان المدنية الفلسطينية.

وأضاف الشولي بأن "العالم يعبر في هذا اليوم عن تضامنه مع مطالب الشعب الفلسطيني الشرعية فيما تمارس سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها الممنهجة ضد مطالب الشعب الفلسطيني في الحصول على حقه في تقرير مصيره وفي العيش بكرامة في حدود الدولة الفلسطينية المستقلة وبسيادة كاملة غير منقوصة تطبيقا لمبادئ وقرارات الشرعة الدولية ".

وتستعد الولايات المتحدة لتقديم مشروع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويطالب المشروع بإدانة "الهجمات الصاروخية لحماس ضد إسرائيل، وتشجيعها (الحركة) على العنف".

وتدرس واشنطن نص المشروع ولغته، بهدف الحصول على دعم البلدان الأوروبية، ومن المنتظر أن تقدمه للتصويت عليه الجمعة أو الاثنين المقبلين.

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 29-11-2018 10:34 م
علي أهل غزة و قيادتهم الممثلة في حماس أن تتنازل عن حقها في الوجود و عن حقها في الحياة الذي منحها إياها الخالق عز و جل و بمباركة الخونة حكام العرب لاعقي حذاء نتن ياهو .