سياسة عربية

حماس تعلق على سحب العراق لامتيازات اللاجئين الفلسطينيين

يشار إلى أن البرلمان العراقي أقر نهاية عام 2017، القانون رقم (76) الذي ألغى امتيازات اللاجئين الفلسطينيين- أرشيفية
يشار إلى أن البرلمان العراقي أقر نهاية عام 2017، القانون رقم (76) الذي ألغى امتيازات اللاجئين الفلسطينيين- أرشيفية

علقت حركة حماس مساء الخميس، على التقارير الصحفية التي تحدثت عن قرار الحكومة العراقية بسحب كافة الامتيازات من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق.


وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس عصام عدون في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، إننا "ندعو الحكومة العراقية إلى عدم إدخال أي تغييرات على أوضاع الفلسطينيين في العراق تضر بحقوقهم وامتيازاتهم"، معربا عن أمله بالاستمرار في تطبيق القرار (202) على الفلسطينيين وعدم شمولهم بالقرار (76) لعام 2017.


وأشار عدوان إلى أن "العراق كان قد رفض في عام 1950 استلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مهمة تقديم الإغاثة والتشغيل لفلسطينيي العراق، على أساس أن الدولة العراقية ستقوم بالواجب على أكمل وجه، وهو دور مقدر للعراق، ونأمل بالاستمرار فيه"، بحسب تعبير البيان.

 

اقرأ أيضا: أبو مرزوق يعلق على وضع فلسطينيي العراق والعبادي يوضح


وكان موقع "العربي الجديد" قال في تقرير له إن هذه الإجراءات تمثلت في حجب البطاقة الغذائية الشهرية عن الفلسطينيين، ومنع الحقوق التقاعدية للفلسطيني المتوفى، وحرمان ورثته من امتيازاته، وإعادة فرض رسوم الصحة والتعليم، وحرمانهم من التقدم بطلبات للحصول على سكن ضمن المشاريع الحكومية، وحرمانهم من القانون (21) الخاص بتعويض ضحايا العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية التي ارتكبتها القوات الأمريكية خلال احتلالها للعراق أو القوات العراقية، وهو ما يعني ضياع حقوق آلاف الفلسطينيين في العراق اليوم، على حد قول عدوان.


يشار إلى أن البرلمان العراقي أقر نهاية عام 2017، القانون رقم (76) الذي ألغى القانون رقم (202)، والأخير نظم وضع الفلسطينيين في العراق، إذ كان ينص على أن الفلسطيني يتساوى مع العراقي بأي شيء وكل شيء إلى حين تحرير كامل التراب الفلسطيني وعودته إلى وطنه، واستثنى القانون من ذلك حصوله على الجنسية أو تأديته خدمة العلم العسكرية.

التعليقات (0)

خبر عاجل