سياسة عربية

مؤتمر جامع لفلسطينيي بريطانيا قريبا.. ماذا سيبحث؟

يقدر أعداد فلسطينيو بريطانيا بين 30 إلى 35 ألفا- عربي21
يقدر أعداد فلسطينيو بريطانيا بين 30 إلى 35 ألفا- عربي21

أعلن المنتدى الفلسطيني في بريطانيا عن استكمال الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر فلسطينيي بريطانيا منتصف الشهر الجاري.

وسيدرس المؤتمر واقع الجالية الفلسطينية في بريطانيا وتاريخها،  وأهم مكوناتها ومدى اندماجها في المجتمع البريطاني، إضافة إلى الدور المنوط بها على المستوى الوطني.

وقال زاهر بيراوي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ونائب رئيس المنتدى، إن المنتدى سيبحث اهم التحديات التي تواجه العمل للقضية الفلسطينية في بريطانيا.


كما يدرس المؤتمر الذي سيعقد في الـ15 من الشهر الجاري، دور الشباب الفلسطيني وأبناء الجيل الثاني للجالية في بريطانيا في تعزيز الرواية الفلسطينية للصراع وخاصة في ظل المعركة الخفية المحتدمة بين اللوبي الصهيوني والمجموعات التضامنية المؤيدة للحقوق الفلسطينية. 

ولفت بيراوي في تصريح لـ"عربي21 " أن هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعه الذي يستهدف جمع الجهود والطاقات الفلسطينية في بريطانيا بغض النظر عن الانتماءات السياسية، وذلك بهدف وضع الخطط لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه العمل للقضية الفلسطينية في بريطانيا. 

وأضاف بيراوي أن هذه المبادرة من المنتدى الفلسطيني تعتبر ناقوساً يدق في أوساط الجالية الفلسطينية في بريطانيا للتأكيد على أهمية الوحدة والعمل المشترك من كل شرائح الجالية الفلسطينية لمواجهة اللوبي الصهيوني والهجمة الشرسة التي يشنها على العاملين والمؤيدين للقضية الفلسطينية في بريطانيا.

وتوقع بيراوي أن يخرج عن المؤتمر توصيات وخطوات عملية لتطوير العمل للقضية الفلسطينية في بريطانيا وكذلك لبناء وتطوير العلاقة مع المجتمع البريطاني وأحزابه ومؤسساته التضامنية.

 

اقرأ أيضا: فلسطينيو بريطانيا: من حقنا التعبير عن رأينا ونشر معاناتنا

وسيتحدث في الندوة الرئيسية للمؤتمر ويشارك في إعداد أوراق النقاش والتعقيب عليها عدد من الأكاديميين والإعلاميين وشخصيات فلسطينية بريطانية. حسب بيراوي.

وعن أعداد الفلسطينيين في بريطانيا ودورهم في صناعة القرار هناك قال بيراوي، إنه لا يوجد إحصاء رسمي يوضح عدد الفلسطينيين، ولكن أغلب التقديرات تشير إلى أن عددهم لا يتجاوز 30-35 ألفا.
وأشار إلى أن هناك تاثير للجالية الفلسطينية والمنظمات التضامنية على المستوى الشعبي وعلى الرأي العام البريطاني، ولكن التأثير في المستوى الرسمي ما زال ضعيفا جداً.


الأمر الذي يستدعي –بحسب بيراوي- توحيد الجهود وتفعيلها لكل مؤسسات الجالية، بغض النظر عن الانتماءات السياسية. لافتا إلى أن التأثير سيكون  أكبر في خال تضافرت الجهود الرسمية الفلسطينية مع الجهود الشعبية.

التعليقات (0)