حقوق وحريات

الاحتجاجات بالمغرب توقف القطارات والأمن يتدخل (شاهد)

الاحتجاج انتهى بتدخل أمني، أعاد حركة القطارات غلى طبيعتها ـ فيسبوك
الاحتجاج انتهى بتدخل أمني، أعاد حركة القطارات غلى طبيعتها ـ فيسبوك

توقفت حركة القطارات لأكثر من ساعتين، بسبب احتجاجات المواطنين ضد المكتب الوطني للسكك الحديدية، رغم استمرار التخلف عن المواعيد، والزيادات الجديدة في الأسعار، والتغييرات التي أحدثها في حركة القطارات.


ورفع المكتب الوطني للسكك الحديدية، الأسبوع الماضي من أسعار تذاكر السفر في القطار العادي، بشكل تراوح بين 20 و53 بالمائة، عبر مختلف الخطوط، ودون سابق إعلان، وأجرى تغييرات في مواعيد الرحلات، ما أثار سخطا شعبيا ودعوات للاحتجاج على هذه الزيادات الجديدة.

 

احتجاج وتوقيف للقطار

وأوقف مواطنون، الاثنين 3 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حركة القطارات في محطة بوسكورة جنوب الدار البيضاء، بسبب اكتظاظ المقطورات، وقلة القطارات المتوقفة في هذه المحطة. 


وكشفت مصادر من عين المكان، أن "المسافرين المحتجين في محطة بوسكورة، أوقفوا القطار، بعد عدم تمكنهم من ركوبه بسبب الأعداد الكبيرة للمسافرين على متنه".

 

اقرأ أيضا: قطارات المغرب.. زيادات في الأسعار وغضب شعبي متصاعد

 
وتابعت المصادر التي طلبت عدم الكشف عنه هويتها في تصريح لـ"عربي21"، أن المسافرين طالبوا المكتب بتوفير قطارات بأعداد كافية لسكان بوسكورة، وتم إيقاف حركة سير القطارات بمحطة القطار بوسكورة لثلاث ساعات.


وسجلت المصادر أن "الطلبة والموظفين والعمال، رفضوا ركوب القطار القادم من سطات بسبب الاكتظاظ الناجم عن قلة المقاعد والعدد المحدود من المقطورات المستعملة".

 


 

وسجلت أن "المسؤولين المحليين للمكتب الوطني للسكك الحديدية اضطروا للاستعانة بقطارين آخرين قادمين من مطار محمد الخامس، وتم ربطها معا لتصبح قادرة على نقل العشرات من المسافرين، غير أن المحاولة لم تنجح".


وشددت على أن "هذا الاحتجاج، الذي انتهى بتدخل أمني، أعاد حركة القطارات في محور الدار البيضاء إلى طبيعتها، استأنفت القطارات المتوجهة إلى وسط الدار البيضاء سيرها".

اتهام المكتب للمسافرين
واتهم المكتب الوطني للسكك الحديدية، المسافرين باحتلال السكك ومنع القطار من الانطلاق ما سبب تأخره وتوقف حركة السير على السكك.


وقال المكتب الوطني للسكك الحديدية، نشرتها الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "قام بعض المسافرين باعتراض انطلاق القطار في محطة بوسكورة عبر النزول إلى السكة، واحتلالها، وبالتالي عرقلة سير جميع القطارات القادمة إلى محطة الدار البيضاء المسافرين، صباح هذا اليوم، مطالبين بتوفير مقاعد للجلوس".

 

اقرأ أيضا: أول رحلة للقطار السريع بالمغرب تعطل الحكومة وحركة القطارات

 
وتابع المكتب "أنه على الرغم من قدوم قطار آخر، في الساعة الثامنة والربع، بمقاعد شاغرة لم يتم إخلاء السكة إلا حوالي الساعة العاشرة وعشر دقائق، بعد تدخل السلطات".


واستنكر المكتب الوطني للسكك الحديدية، "قيام المسافرين بتوقيف حركة القطارات". 

وأطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية نظاما جديدا للتسعيرة، يرفع بموجبه سعر بعض الرحلات إلى أزيد من 50 في المائة، بحجة توفير أماكن لكل المسافرين على متن قطاراته، إلا أن مشكلة الاكتظاظ في القطارات لم تجد طريقها إلى الحل، على الرغم من رفع أسعار التذاكر.


وسبق أن نظم المسافرون عبر القطار زوال الثلاثاء الماضي وقفة احتجاجية بمحطة القطار الدار البيضاء المسافرين، وذلك احتجاجا على الإجراءات التي اتخذها المكتب الوطني للسكك الحديدية مؤخرا سواء في ما يتعلق بمواعيد السفر أو الأثمنة أو الحجز المسبق.

التعليقات (0)

خبر عاجل